عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

في زيارته الأولى لصربيا.. الرئيس السيسي يعقد جلسة مباحثات مع نظيره الصربي ويؤكد: تجمعنا علاقة صداقة منذ عهد «عبدالناصر» وأدعو رجال الأعمال لدعم مسيرة التنمية في مصر

الرئيس السيسي ونظيره
الرئيس السيسي ونظيره الصربي

استقبل الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش، الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم الأربعاء، في قصر صربيا الرئاسي، مرحبًا به ضيفًا عزيزا على صربيا للمرة الأولى، حيث أقيمت مراسم استقبال رسمية، وتم عزف السلامين الوطنيين واستعراض حرس الشرف.

تحيا مصر

مراسم استقبال رسمية
مراسم استقبال رسمية للرئيس السيسي

 

الرئيس السيسي يبحث مع نظيره الصربي التعاون المشترك

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس السيسي عقد جلسة مباحثات على مستوى القمة مع نظيره الصربي، الذي أعرب عن تقدير بلاده لمصر قيادة وشعبًا، ومشيداً بالعلاقات الثنائية الوثيقة التي تربط بين مصر وصربيا، مع تأكيد حرص بلاده على مواصلة الارتقاء بتلك العلاقات وتعزيز التعاون والتنسيق بين البلدين الصديقين على جميع المستويات، لاسيما في ضوء دور مصر المحوري كركيزة للاستقرار والأمن والسلام في الشرق الأوسط وأفريقيا.

جلسة مباحثات بين الرئيس السيسي ونظيره الصربي

الرئيس السيسي يهنئ الرئيس الصربي بإعادة انتخابه

وتوجه الرئيس السيسي بالشكر للرئيس "فوتشيتش" على دعوته لزيارة صربيا، وحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، مجدداً التهنئة على إعادة انتخابه رئيساً لجمهورية صربيا لولاية ثانية، بما يعكس ثقة المواطنين الصرب في قيادته في مرحلة تاريخية تتسم بالعديد من التحديات السياسية والاقتصادية، ومشيداً بمتانة العلاقات الممتدة بين مصر وصربيا ومدى تميزها، خاصةً على صعيد حركة عدم الانحياز، مع الإعراب عن اهتمام مصر المتبادل بتطوير تلك العلاقات والارتقاء بها في كافة المجالات واستمرار التنسيق والتشاور السياسي بين البلدين واستكشاف أوجه التعاون بينهما.

 

الرئيس السيسي ونظيره الصربي

توقيع عدد من الاتفاقيات المشتركة بين مصر وصربيا

عقد الرئيسان، مؤتمرًا صحفيًا للتوقيع على عدد من الاتفاقيات المشتركة بين البلدين؛ في إطار تعزيز التعاون المشترك في العديد من المجالات منها الزراعة والصناعة والتجارة والإعلام، وقعها من الجانب المصري وزير الخارجية سامح شكري ووزيرة الصناعة والتجارة نيفين جامع.

الرئيس الصربي يقلد الرئيس السيسي وسام جمهورية صربيا

وقلد الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش، الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، وسام الجمهورية الصربية، خلال المؤتمر الذي تم عقده لتوقيع عدد من الاتفاقيات المشتركة بين البلدين.

مؤتمر صحفي للرئيس السيسي

الرئيس السيسي: نتطلع إلى تعزيز علاقات التعاون مع صربيا في كافة المجالات

وألقى الرئيس السيسي كلمة خلال المؤتمر الصحفي، أكد خلالها على تطلعه لتحقيق نتائج مثمرة خلال الزيارة، والتي تأتي في توقيت حيوي يعكس مدى أهمية العلاقات الثنائية بين مصر وصربيا، والحرص على الانتقال بها إلى آفاق أرحب ومستوى أكثر تميزًا مضيفًا: «يطيب لي أن أتقدم بخالص شكري وامتناني للرئيس "الكسندر فوتشيتش" لتلقي وسام جمهورية صربيا"، بما يعكس الصداقة بين البلدين، بالإضافة إلى العلاقات الوثيقة التي جمعت زعماء البلدين على مختلف المستويات، وأبرزها علاقات الصداقة بين الرئيسين الراحلين "جمال عبد الناصر" و"جوزيف تيتو"»، مؤكدَا تطلع مصر إلى تعزيز علاقات التعاون مع صربيا في كافة المجالات، في ضوء ما يربط بلدينا من علاقات تاريخية ثرية سواء على المستوى الثنائي منذ بدء العلاقات الدبلوماسية في عام ١٩٠٨، أو على المستوى متعدد الأطراف من خلال دورهما البارز في تأسيس حركة عدم الانحياز، والتي احتفلت صربيا في شهر أكتوبر الماضي بالذكرى الستين لأول مؤتمر استضافته بلجراد للحركة.

مناقشة قضايا منطقة الشرق الأوسط والقضية الفلسطينية

وتم خلال الاجتماع، تبادل الرؤى ووجهات النظر حول عدد من قضايا الشرق الأوسط ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها القضية الفلسطينية والوضع الليبي، كذلك سبل مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية، فضلاً عن تطورات الأزمة الأوكرانية وتداعياتها المتعددة على اقتصادات دول العالم، وجهود البلدين في التغلب على تلك التداعيات بالإضافة إلى تحقيق الأمن الغذائي وأمن الطاقة في هذا التوقيت الحيوي، بما يحقق مصالح شعبي البلدين.

الرئيس السيسي

الرئيس السيسي يلتقي عددًا من رجال الأعمال في صربيا

والتقى الرئيس السيسي، مجموعة من رجال الأعمال في صربيا؛ لدعوتهم إلى الاستثمار في مصر في العديد من المجالات خاصة في مجال الموانئ، مؤكدًا  على وجود فرص واعدة للاستثمار في مصر، خاصة بعد تحديث البنية التحتية.

كما شهد انطلاق فعاليات مؤتمر الأعمال المصري الصربي، حيث تم عرض فيلمًا تسجيليًا لاستعراض الإنجازات التي شهدتها مصر في الفترة الأخيرة في عهد الرئيس السيسي، سواء في مجال الطرق والكباري، أو الاستزراع السمكي، كذلك المجال الزراعي والحيواني وشبكات الصرف.

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي