عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد زيارة بوتين.. إيران تطلق التداول بالروبل والريال لتعزيز العلاقات مع روسيا

المرشد الإيراني على
المرشد الإيراني على خامنئي و الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أعلن محافظ البنك المركزي الإيراني، على صالح آبادي، اليوم الأربعاء، بأن روسيا و إيران بدأت التعاملات بالعملات الوطنية للبلدين، ويأتي ذلك بعد يوم واحد من لقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالمرشد الإيراني على خامنئي. 

تحيا مصر

إيران: الروبل سيدخل سوق الصرف الأجنبي 

وصرح محافظ البنك المركزي بأن:" عقب اجتماع للحكومى الإيرانية، بدأنا منذ أمس التعاملات المالية بين إيران و روسيا بالروبل الروسي والريال الإيراني" لافتا إلى أن الروبل سيدخل سوق الصرف الأجنبي للبلاد وسيجد له مكانا". 

 

وتوقع صالح آبادي، بأن يرتفع حجم المعاملات التجارية بين إيران وروسيا بشكل تدريجي مع استخدام العملات الوطنية بين البلدين مشيرة إلى انه:" بهذا الإجراء لن يكون اليورو والدولار حاسمين بعد الآن".

وكان المرشد الإيراني على خامنئي، اتفق أمس مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على استخدام العملات الوطنية بين البلدين فى المعاملات التجارية. 

وذكر المرشد الإيراني :" اوافق على سياسة إحلال العملات الوطنية فى المبادلات بين البلدين واستخدام عملات أخري بدلا من الدولار" مؤكدا على ضرورة إبعاد الدولار بشكل تدريجي عن مسار المعاملات العالمية. 

وفى سياق متصل اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الولايات المتحدة الأمريكية باستخدام الدولار لحظر ونهب دول أخري لافتا إلى ان :" هذه السياسة الأمريكية تضرها وتضعف الثقة العالمية بهذه العملة ويحرك الدول لاستخدام العملات البديلة". 

ويشار إلى أن مستوي التبادل التجاري بين روسيا وإيران خلال العام الماضي وصل قرابة 4 مليار دولار.

تابع موقع تحيا مصر علي