عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الآثار: تصوير الأماكن السياحية مجانا.. و50 ألف جنيه للإنتاج السينمائي

خالد العناني وزير
خالد العناني وزير الآثار والسياحة

وزير الآثار …قال الدكتور خالد الغناني، وزير الآثار والسياحة، إن الوزارة كانت لديها مشكلة فيما يتعلق بالتصوير في الأماكن السياحية وعملت على حل هذه المشكلة، موضحا أن الوزارة عملت على حل تلك المشكلة من خلال مخاطبة فئتين وهما المواطنين والأجانب المقيمين أو السائحين الهواة الذين يريدون الحصول على صور تذكارية خلال زيارتها لمصر، وذلك من خلال الأماكن السياحية المختلفة. 

وأضاف "العناني"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، وينقلها تحيا مصر، أن مصر لم تكن تمنع تصوير السائحين في مصر، ولكن في نفس الوقت لم يكن هناك إجراءات وتنظيم لهذا الأمر من خلال قواعد موضوعة، ولكن الوزارة قننت الأمر من خلال إصدار قرار قوي من الحكومة المصرية، حتى لا يستطيع شخص أن يسيء للسياحة المصرية بقرار بدون وجه حق. 

وواصل وزير السياحة، أنه اجتمع مع أجهزة الدولة من أجل تقريب وجهات النظر في هذا الصدد، وتم الاتفاق على السماح بالتصوير في كل أنحاء الجمهورية، وذلك لكل من المواطنين والسائحين الهواة والسائحين المقيمين في مصر ويتم التصوير أينما شاءوا وبدون أي تصريح مسبق ومجانا طالما لا يستخدم معدات تصوير احترافية. 

وزير الآثار: تسهيلات كبيرة للإنتاج السينمائي في الأماكن السياحية 

وأردف أنه يجب الحصول على تصريح مسبق في حالة تصوير بعض الأماكن السيادية، وهذا أمر طبيعي ويحدث في العديد من الدول الأوروبية، موضحًا أن هذا الأمر حدث معه شخصيا حينما كان في أحد الدول الأوروبية ويريد تصوير مكان كان له صفة سيادية طلبوا منه الحصول على تصريح أولًا. 

وأشار وزير الآثار إلى أن مجلس النواب وافق على القرار اليوم، والقرار التنفيذي سيخرج خلال أيام، فيما يتعلق بتصوير السائحين أو تصوير المصورين الهواة أو المواطنين المصريين، "الحرية الكاملة ليهم في التصوير الشخصي مجانا تماما وبدون أي رسوم أو تصريح مسبق". 

فيما يتعلق بتصوير الإنتاج السينمائي، عقب وزير الآثار قائلا إنت الوزارة غير معنية له بشكل مباشر، ولكن تم استعراض الأمر خلال اجتماعه مع مجلس الوزراء والجهات المعنية المختلفة، وتم التوافق على إعداد قانون خطوطه العريضة ستكون وجود مقر واحد له أفرع في بعض المدن لا يتعامل المصور أو الجهة المنتجة إلا معه للموافقة على التصوير في الأماكن السياحية. 

واستكمل وزير الآثار: "لو حد أجنبي يبعت اللي هو عاوز يصوره والملف اللي هيتم تصويره وياخد التصريح من جهة واحدة فقط، هي دي الجهة اللي هتكون جاهزة لإصدار التصاريح في التصوير، إحنا مقدمين تحفيزات عديدة للتصوير في الأماكن السياحية 50 ألف جنيه في الشهر فقط، و8 ألاف دولار للإنتاج الأجنبي". 

وأوضح وزير الآثار أن الفترة الماضية الأزمة كانت في إنتاج الأفلام والمسلسلات سواء المصرية أو الأجنبية ليست في المبلغ وإنما في تعدد الجهات التي يحصل على الموافقة منها، وتم العمل على حل تلك المشكلة من خلال العمل على جهة واحدة المنوطة باتخاذ كافة التصريحات منها، وهو ما يسهل ويحفز السياحة في مصر. 

تابع موقع تحيا مصر علي