عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أعضاء مجلس امناء الحوار الوطني يتحدثون لـ تحيا مصر: قانون الاجرءات الجنائية والحبس الاحتياطي على رأس أجندة المحور السياسي..وهدفنا فى اللجنة الاقتصادية التخفيف عن كاهل المواطنين

تحيا مصر

النائبة أميرة صابر: اللجنة الاقتصادية ستقدم مقترحات يهدف للتخفيف من حدة الأزمات العالمية عن المواطنين

أحمد الشرقاوي : قانون الاجرءات الجنائية والحبس الاحتياطي على رأس أجندة المحور السياسي

تحدث كلا من النائبة أميرة صابر، والنائب احمد الشرقاوي، عضوا مجلس النواب، لموقع تحيا مصر على هامش المؤتمر الصحفي للاجتماع الثاني لمجلس امناء الحوار الوطني، ضمن فعاليات اليوم الثاني للحوار، لمناقشة المادة 18 المتعلقة بتشكيل اللجان النوعية، إضافة إلى تحديد ومناقشة جدول الأعمال، مؤكدين ان المحاور الثلاثة التي وضعتها الامانة الفنية للحوار السياسي والاقتصادي والاجتماعي، ستظل كما هي.

تحيا مصر 

هذا وأوضحت النائبة أميرة صابر، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، أن اللجنة الاقتصادية معنية بتقديم مقترحات حول الملف الاقتصادي، مؤكدة أنها لن تخلو من مناقشة كيفية تخفيف الازمة جراء الحرب الروسية الأوكرانية، وانتشار جائحة فيروس كورونا، إضافة إلى تحسين الاقتصاد القومي من خلال سياسيات أو تشريعات جديدة.

النائبة أميرة صابر لـ تحيا مصر: اللجنة الاقتصادية معنية بتقديم مقترحات حول الملف الاقتصادي وكيفية التخفيف من حدة الأزمات العالمية  عن المواطنين

وأضافت صابر،"  أن اللجنة أيضا ستعمل على تقديم مقترحات يمكن من خلالها دعم الصناعة والتجارة، إضافة إلى المساهمة فى النظر لبيئة الاقتصاد لتكون أقوى مما هي عليه الآن، مضيفة " من المقرر طرح وثيقة ملكية الدولة، التي تعتبر أحد أهم مخرجات الفضاء السياسي من الناحية الاقتصادية فى الفترة الماضية، وذلك من خلال عدد من اللجان الرئيسية يندرج تحتها موضوعات فرعية.

النائبة أميرة صابر عضو مجلس النواب 


أوضح النائب أحمد الشرقاوي، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، ان الاجتماع الثاني لمجلس الأمناء، شهد الانتهاء من مناقشة المحور السياسي حيث قرر المجلس ان هذا المحور سيقوم على ثلاث قضايا فرعية سيتم التعامل معها فى اللجان النوعية والفرعية وهي مباشرة الحقوق السياسية ، من خلال التمثيل النيابي ، والحبس الاحتياطي وقانون الاجراءات الجنائية، والقضية الثانية هي المحليات ، لافتا إلى أنها لا تقتصر فقط على الانتخابات ، حيث تنظمها القوانين ايضا، وحقوق الانسان، وتضم الحريات العامة ، والاعلام ، ومباشرة الحقوق السياسية.

أحمد الشرقاوي لـ تحيا مصر: قانون الاجرءات الجنائية والحبس الاحتياطي على رأس أجندة المحور السياسي

وتابع الشرقاوي، أن مجلس  الأمناء دوره يكمن فى مناقشة ما يرد إلى الامانة الفنية من مقترحات من الاحزاب والسياسيين والشخصيات العامة، مضيفا " أن المجلس مشكل من مجموعة كبيرة من المعارضة والموالاة ، مما يتيح لكل طرف عرض وجهة نظره ومطالبه.

أحمد الشرقاوي  يتحدث لـ تحيا مصر عن تفاصيل الاجتماع الثاني لمجلس أمناء الحوار الوطني 


وأكمل عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، أن دمج الأحزاب السياسية  سيكون مطروحا على طاولة الحورا الوطني فى حالة طرحه من جانب أحد الاطراف المشاركة فى الحوار ، مشيرا إلى أن تحديد الموضوعات والاطروحات ليس من اختصاص مجلس الامناء ، ولكن دوره يكمن فى تحديد الاتجاهات التي ستمثل على طاولة الحوار، مضيفا" ولكل طرف أن يطرح ما لديه، وننهتي فى النهاية لتكوين رأي واحد او أكثر يتم عرضه على رئيس الجمهروية".

النائب أحمد الشرقاوي عضو مجلس النواب

وأضاف الشرقاوي،" انه سيتم تقديم مقترحات من المتحاورين خلال الجلسات الحوار، سيتم اضافتها من قبل مجلس الامناء وتحديد الأولي بالعرض سواء من خلال اصدار تشريعات جديدة أو تعديل قديمة او اصدار قرارت تنفيذية، موضحا أن المخرجات الناتجة عن الحوار ستعرض على رئيس الجمهورية ، لتترجم فى صورة تشريعات أو تعديلات، إضافة إلى ان كل القضايا الاجتماعية تحتاج لقرارات سياسية لتعديل مسارتها وخلق حالة جديدة ونقلة نوعيه فى كل ملفاتها ولكن جميعها مرتبطة بالمحور السياسي.

تجدر الاشارة إلى  ان الاجتماع الثاني لمجلس أمناء الحوار الوطني شهد استعراض المستشار محمود فوزي رئيس الأمانة الفنية،  ما ورد للامانة من مقترحات، اضافة الي مناقشة الماد ١٨ للائحة المجلس والمعنية بتشكيل اللجان النوعية، اضافة إلى مناقشة اقتراحات الاعضاء لجدول الاعمال.

يذكر ان رئيس مجلس امناء الحوار الوطن، اعلن تشكيل لجنتين فرعيتين لتقديم مقترحات حول القضايا الاقتصادية والمجتمعية، حيث ضم تشكيل اللجنة الاقتصادية ، الدكتور جودة عبد الخالق، والنائب طلعت عبد القوي، والدكتور محمد فايز، والنائبة أميرة صابر.

كما ضم تشكيل اللجنة المجتمعية، الاستاذدة فاطمة أحمد، والدكتور جمال زايد، والدكتور جمال الكشكي ، والدكتورة ريهام باهر.

كما ثمن الاعضاء ، القرارات الجمهورية التي صدرت، بشأن العفو عن بعض المحكوم عليهم  فى قضايا رأي، ممن لم تتلوث أيديهم بدماء ولم يشاركوا فى أعمال عنف أو تخريب، أو انضموا لجماعات ارهابية.

 

تابع موقع تحيا مصر علي