عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس السيسي من جامعة بلجراد:متمسكون بحفظ حقوق مصر المائية في مياه النيل

الرئيس السيسي من
الرئيس السيسي من جامعة بلجراد

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن مصر اتخذت الخيار التفاوضي في التعامل مع قضية السد الإثيوبي بما ينم عن رغبتها في تنمية العلاقات الثنائية مع إثيوبيا، مشيرًا إلى أن مصر تؤمن بوحدة الهدف والمصير بين دول حوض النيل، وكانت حريصة على استمرار دعم كافة جوانب التنمية بمنطقة دول حوض النيل بما يحقق المصلحة للجميع.

جاء ذلك على هامش تكريم الرئيس السيسي من قبل جامعة بلجراد، والتي كرمته بمنحه الدكتوراة الفخرية، مشددًاعلى ضرورة التوصل لاتفاق عادل ومتوازن بشأن سد النهضة على نحو يمكن إثيوبيا من تحقيق التنمية التي تصبو إليها، وحفظ حقوق مصر والسودان في حصتهما المائية من خلال اتفاقية قانونية ملزمة بين الأطراف المعنية.

وعبر رئيس الجمهورية عن رفض مصر الإجراءات المنفردة التي من شأنها إلحاق الضرر بحقوقها في مياه النيل.

بلجراد تمنح الرئيس السيسي الدكتوراة الفخرية

كرمت جامعة بلجراد الصربية، الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك خلال زيارته للجامعة، التي يقوم بها خلال زيارته الأولى لدولى صربيا.

وقالت جامعة بلجراد، في كلمة لها، على هامش تكريم الرئيس الرئيس السيسي، إنه الرئيس المصري عمل على تطوير البلاد، وله مواقف سياسية ناجحة على مستوى المجالات الختلفة.

وأضافت جامعة بلجراد، أنه الرئيس السيسي نجح في محاربة الإرهاب من خلال عدم وجود جهات عسكرية أجنبية تحاول تتدخل في شئون البلاد، مشيرةً إلى أن مصر هي حاملة حلول كبيرة خصوصا في مجال محاربة الإرهاب وتجنيد الإرهابيين، وقد عمل على إظهار الدين الإسلامي كدين سلام، ومحاربة الفقر، وخفض مستواه، وتطوير الاقتصاد، وارتفاع مستوى التعليم.

وأشارت الجامعة إلى أن الرئيس السيسي يقوم بأعمال عديدة في المحافظة على السلام، كما يقوم بجهود كبيرة في مجالات مختلفة لتطوير العلاقات مع دولة صربيا، خصوصا في مجال التعليم.

الرئيس السيسي يعرب عن شكره وامتنانه لمنحه درجة الدكتوراة الفخرية

من جانبه، أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي، في كلمته بجامعة بلجراد، عن شكره وامتنانه لمنحه درجة الدكتوراة الفخرية من جامعة بلجراد العريقة، مشيرًا إلى لها مساهمات فعالة في نشأت العديد من الجامعات في صريبا ومنطقة البلقان، وتؤدي دور مهم في المجتمع في تطوزير الحياة الثقافية والعلمية والسياسية لدولة صربيا.
 وزار الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم الأربعاء، النصب التذكاري للجندي المجهول بصربيا برفقة وزير الدفاع الصربي.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس السيسي قام بوضع إكليلًا من الزهور على قبر الجندي المجهول بجبل أفالا بصربيا.
كما التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء أمس الأربعاء خلال زيارته لصربيا مع إيفيتسا داتشيتش رئيس البرلمان الصربي.


 

تابع موقع تحيا مصر علي