عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الحكومة تضع ضوابط للتصوير الشخصي بالأماكن العامة.. ونواب: تعزز حركة السياحة الوافدة وتظهر صورة مصر الحضارية

مجلس النواب
مجلس النواب

تبذل الدولة المصرية، جهودا حثيثة لدعم وتنشيط القطاع السياحي باعتباره أحد أهد مصاد الدخل القومي،  حيث اعتمدت الحكومة خلال اجتماعها أمس،  توصيات اللجنة المُشكّلة بقرار رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، رقم 2276 لسنة 2022، بشأن وضع قواعد التصوير الشخصي بأنواعه للمصريين، والأجانب، والسائحين، في الأماكن العامة.

تحيا مصر

وتم التوافق على قواعد التصوير الشخصي للمصريين والأجانب، المقيمين والسائحين، بكافة أنواع كاميرات التصوير الفوتوغرافي التقليدية أو الرقمية، وكذلك كاميرات الفيديو للأفراد، دون اشتراط الحصول على تصاريح مسبقة أو سداد رسوم، على خلاف أغراض التصوير الأخرى (السينمائي، والتليفزيوني، والوثائقي، والتجاري، والمهني، والحواري، والصحفي، والإعلامي، والإعلاني، والاحترافي)، والتي تتطلب الحصول على تصريح مسبق بالتصوير.

الحفاظ على خصوصية المواطنين

وفي هذا الصدد، قالت النائبة نورا علي، رئيس لجنة السياحة بمجلس النواب، إن ضوابط التصوير بالأماكن العامة آلية مهمة للغاية في اظهار جمال مقومات مصر وطبيعتها السياحية الساحرة.

أضافت نورا علي، في تصريحات لها، أن توثيق اللحظات والأحداث من الأمور الهامة لدى الجميع؛ وأن السماح بالتصوير سيساهم في تعزيز حركة السياحة الوافدة ورواج حركة السياحة الداخلية.

وأشارت رئيس لجنة السياحة، إلى أن الضوابط ستفرض حالة من الحفاظ على خصوصية المواطنين وترسيخ حرمة حياة الغير، وانهاء حالة العشوائية في تصوير الأطفال، وتنظيم عملية التصوير بالشوارع.

التصوير السينمائي

وشددت رئيس لجنة السياحة، أن تسهيل عملية التصوير السينمائي وتخفيض الأسعار ستجذب الكثير من الأعمال وستوفر للدولة الكثير من العملة الصعبة.

وأكدت أن مصر تعتبر وجهة متميزة للتصوير التجارى لما تتمتع به من تنوع جغرافي ولشهرتها بالمواقع الأثرية الفريدة التي تعكس الحقب التاريخية منذ العصور القديمة، والمواقع الطبيعية والشواطيء الممتدة.

خطوة هامة للترويج السياحي لمصر

ومن جانبها، رحبت النائبة سحر طلعت مصطفي عضو لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب، بمقترح وزارة السياحة بإنشاء منصة رقمية لمنح تصاريح التصوير السينمائي، باعتباره تحولا كبيرا فى القطاع ومزيدا من الاتجاه نحو الاستفادة من التكنولوجيا فى الترويج للمقصد السياحى.

وقالت عضو لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب، إن تسهيل إجراءات التصوير السينمائي سيكون أحد العناصر المهمة لعمليات التسويق والترويج السياحي لمصر وهو الجانب الأهم، فضلا عن كونه أحد مصادر الدخل لوزارة السياحة والخزانة العامة للدولة، مضيفة أن القيود التى كانت مفروضة فى السابق على التصوير السينمائي لشركات الإنتاج العالمية أضاع على مصر مئات الملايين سنويا، خاصة تلك المتعلقة بالأفلام التاريخية التى تتحدث عن المصري القديم.

وأوضحت سحر طلعت، أن التصوير السينمائي للشركات الأجنبية وكذلك المحلية يجب أن يتم وفق القانون، ووفق استراتيجية تصدر من وزارتى السياحة والآثار والثقافة والمصرية، بما يبرز معه منتج ثقافي يوضح القوي الناعمة لمصر فى العالم، مشيرة إلى أن بعض الأفلام العالمية التى تتحدث عن مصر تم تصويرها فى بلدان مجاورة لنا بسبب القيود المفروضة، بما أضاع فرصا كبيرا للترويج والتسويق، فضلا عن دخل سياحى لا ينتهى ولا يتوقف.

وطالبت عضو لجنة السياحة والطيران، بضرورة تسجيل بعض صور الآثار المصرية ضمن حقوق الملكية الفكرية، حتى لا يتم التربح بحقوق تخص الشعب المصري والدولة المصرية أو استخدامها بما يسيء لها، قائلة: "هذه منتجات ثقافية يجب استغلالها جيدا والحفاظ عليها".

 

تابع موقع تحيا مصر علي