عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

برعاية أممية.. روسيا وأوكرانيا توقعان على اتفاق حول تصدير الحبوب فى إسطنبول

لحظة توقيع اتفاقية
لحظة توقيع اتفاقية بين روسيا وأوكرانيا لتصدير الحبوب

وقعت أوكرانيا روسيا، اليوم الجمعة فى إسطنبول، برعاية تركية وأممية على اتفاق حول تصدير الحبوب والمنتجات الزراعية عبر البحر الأسود. 

تحيا مصر

توقيع اتفاق روسي أوكراني لتصدير الحبوب

وخلال مراسم التوقيع حرص الوزيران روسيا وأوكرانيا على توقيع الاتفاق بشكل منفصل وتجنبا الجلوس على طاولة واحدة أو المصافحة. 

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش:" أشكر تركيا على تسهيلها هذا الاتفاق لتصدير الحبوب الأوكرانية، بالنسبة لممثلى أوكرانيا وروسيا لقد تجاوزتم عقبات ووضعتهم خلافاتكم جانبا لاتخاذ هذه المبادرة التى ستخدم مصلحة الجميع، وذلك بتفضيل رفاهية الإنسانية".

وأضاف غوتيريش إن:" نقل الحبوب لأسواق العالم سيقلل الضغط على الأسعار التى ارتفعت وتمثل كابوسا لعدد من الدول". 

وتابع قائلا:" هذه الاتفاقية التي وقعنا عليها تفتح طريقا بأن يكون هناك تصدير من 3 موانئ مهمة فى البحر الأسود، وهى أوديسا وتشورنومورسك ويوزني". 

وأكد على أن :" هذا الاتفاق يجب ان يطبق كليا لأن العام بحاجة إليه لمواجهة أزمة الغذاء العالمية".

 

تركيا: سنعمل معا لتجنب شبح المجاعة

وفى السياق ذاته، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان:" اتفقت الأطراف من إفريقيا إلى آسيا وأمريكا، كلنا سنعمل معا لتجنب شبح المجاعة، الذي يواجه الملايين، وذلك بضمان إمدادات الغذاء والمواد الزراعية". 

وأضاف الرئيس التركى:" نأمل أن تنتهي الحرب الروسية الأوكرانية على طاولة المفاوضات، كما نتمني أن يقودنا اتفاق الحبوب لإنهاء الحرب". 

وتابع أردوغان أن :" الحرب لم تنته وقلنا منذ البداية أنه لا منتصر فى الحرب والعالم سيعاني من ذلك" لافتا إلى أن:" الخاسر الأكبر من الحرب فى أوكرانيا هو السلام فى العالم" كما أكد خلال كلمته أن:" دعم المجتمع الدولى مهم جدا فى تطبيق هذا الاتفاق". 

تحذير أمريكي لروسيا 

ومن ناحية أخري حذرت السفيرة الأمريكية لدي الأمم المتحدة، ليندا توماس جرينفيلد:" سنحاسب روسيا فى حال أخلت باتفاق تصدير الحبوب" مضيفا أن :" اتفاق تصدير الحبوب سيقلل من الضرر الذي تسببت به موسكو".

كما طالب مسؤول السياسة الخارجية فى الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل بتنفيذ سريع لاتفاق إسطنبول حول تصدير الحبوب

تابع موقع تحيا مصر علي