عاجل
الأحد 02 أكتوبر 2022 الموافق 06 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس التركى: اتفاق تصدير الحبوب سيساهم فى حل أزمة الغذاء العالمية

الرئيس التركي رجب
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

صرح الرئيس التركى أردوغان ، أثناء مراسم توقيع اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية، أنه فخور ويعتز بمساهمة بلاده فى اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية بين الدولة الروسية والأوكرانية، مؤكدا على أن هذا الاتفاق سوف يلعب دورا كبيرا وهام فى حل أزمة الغذاء العالمية الحالية. 

تحيا مصر

أردوغان : اتفاق تصدير الحبوب سوف يساهم فى حل أزمة الغذاء العالمية

وشدد أردوغان، فى كلمته اليوم الجمعة التى بثتها قناة سكاى نيوز، على أن تركيا عملت طويلا مع الجانب الروسى والأوكرانى والأمم المتحدة من أجل الوصول إلى اتفاق تصدير الحبوب، وذلك لتجنب شبح المجاعة، مؤكدا على أن دعم المجتمع الدولى مهم  للغاية فى تطبيق هذا الاتفاق. 

وأعلن أردوغان أنه سوف يتم استئناف رحلات سفن الحبوب عبر البحر الأسود خلال الأيام  القادمة، مضيفا أن بلاده لديها خطة من أجل تحقيق السلام بين روسيا وأوكرانيا و إنهاء الحرب الروسية الأوكرانية. 

 

وأكد على أن بلاده سوف تمنح العالم أخبارًا جيدة للغاية بشأن صادرات الحبوب، وذلك بعد توقيع اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية بين روسيا وأوكرانيا وبرعاية الأمم المتحدة. 

مراسم توقيع تصدير الحبوب الأوكرانية  بين روسيا وأوكرانيا فى العاصمة التركية إسطنبول

جدير بالذكر أن العاصمة التركية أسطنبول قد شهدت، اليوم الجمعة، انطلاق مراسم توقيع تصدير الحبوب الأوكرانية، وذلك برعاية الأمم المتحدة. وينص هذا الاتفاق على إنشاء مركز مشترك للتنسيق والقيادة، وسوف يكون مقره إسطنبول، من أجل الاشراف على سير العمليات وحل الخلافات.

ومن جانبه كان الاتحاد الأوروبى قد أكد على أن توقيع اوكرانيا وروسيا على صادرات الحبوب الأوكرانية هى خطوة فى الاتجاه الصحيح، موجها دعوة بسرعة البدء فى تصدير الحبوب الأوكرانية بحسب الاتفاق الذى تم التوقيعه على اليوم من قبل الطرفين.

تابع موقع تحيا مصر علي