عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الإمارات تدين الهجوم الذي استهدف دهوك فى العراق

وزارة الخارجية والتعاون
وزارة الخارجية والتعاون الدولى الإمارتية

أدانت الخارجية الإمارتية،  الهجوم الذي استهدف منتجع سياحي فى محافظة دهوك فى إقليم كردستان  شمال العراق والذي أسفر عن سقوط قتلى وجرحي. 

تحيا مصر

هجوم على منتجع سياحي فى العراق.. والإمارات تدين الهجوم

ووفق وكالة أنباء الإمارات صرحت وزارة الخارجية  والتعاون الدولى، أن  دولة الإمارات تعرب عن استنكارها الشديد لهذا العمل الإجرامي، ورفضها الدائم لجميع أشكال العنف التي تستهدف زعزعة الأمن والأستقرار وتتنافى القيم والمبادئ الإنسانية.

كما أكدت الخارجية الإمارتية، على تضامن دولة الإمارات مع كافة الإجراءات التي يتخذها العراق من أجل حماية سيادته وأمنه واستقراره". 

كما أعربت الوزارة، عن خالص تعازيها ومواساتها لحكومة والشعب العراقى ولأهالى الضحايا متمنيا الشفاء العاجل لجميع المصابين.

 

مسيرات تستهدف قاعدة تركية بالعراق

ويذكر أنه فى وقت سابق افادت تقارير إعلامية فى العراق، عن هجوم بطائرتين مسيرتين استهدف قاعدة للجيش التركي فى شمالي البلاد، وذلك بعد يومين من هجوم اسفر عن مقتل 8 أشخاص وإصابة أكثر من 20 آخرين. 

ووفق ما جاء فى وسائل الإعلام العراقية فإن طائرتين مسيرتين، استهدفتا قاعدة للجيش التركي فى منطقة بامرني بمحافظة دهوك بإقليم كردستان شمالي العراق. 

وجاء الرد التركي الذي يملك وحدة مدفعية فى القاعدة بإطلاق 22 قذيفة على مصيف برخ المجاور. 

ويشار إلى أن هذا ثاني هجوم يستهدف القوات التركية فى دهوك بشمال العراق فى خلال 48 ساعة. 

ويذكر أن مساء الأربعاء أعلن مسؤول كردي عن قصف استهدف منتجع برخ بمحافظة دهوك بالعراق مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحي، و أدانت الحكومة العراقية هذا الهجوم واستدعت السفير التركي فى بغداد كما طالبت من أنقرة تقديم اعتذار رسمي او بالتصعيد إلى مجلس الأمن. 

إدانات دولية للهجوم على دهوك بالعراق

وفى مقابل ذلك نفت تركيا الاتهامات الموجهة إليها مؤكدة انها لا تستهدف مدنيين وانما حزب العمال الكردستاني والذي تصنفهم تركيا على انها منظمة إرهابية كما طالبت من العراق عدم الوقوع فى فخ المنظمة الإرهابية. 

وفى السياق ذاته أدانت إيران  ومصر وجامعة الدول العربية والبرلمان العربي الهجوم الغاشم، وعلى المستوي الشعبي، خرجت احتجاجات ضد هذا القصف حيث حاصر محتجون مقر البعثة الدبلوماسية التركية فى العاصمة بغداد.

تابع موقع تحيا مصر علي