عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس السيسى يعود إلى أرض الوطن بعد قيامه بجولة أوروبية

الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

عاد الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى أرض الوطن بعد قيامه بجولة أوروبية شملت كل من ألمانيا وصربيا وفرنسا.

تحيا مصر

وكان قد التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الجمعة، مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وذلك بقصر في العاصمة الفرنسية باريس.

مكافحة التنظيمات الإرهابية 

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة اجلمهورية، أنه خلال اللقاء تم استعراض تطورات الأوضاع في كلٍ من شرق المتوسط وليبيا وسوريا ولبنان، حيث أكد الرئيس السيسي في هذا الصدد أنه لا سبيل لتسوية تلك الأزمات إلا من خلال الحلول السياسية، بما يحافظ على وحدة أراضيها وسلامة مؤسساتها الوطنية، ومن ثم يوفر الأساس الأمني لمكافحة التنظيمات الإرهابية ومحاصرة عناصرها للحيلولة دون انتقالهم إلى دول أخرى بالمنطقة.

 قضايا الشرق الأوسط

ومن جانبه؛ أعرب الرئيس "ماكرون" عن تطلع فرنسا لتكثيف التنسيق المشترك مع مصر حول قضايا الشرق الأوسط، وذلك في ضوء الثقل السياسي المصري في محيطها الإقليمي، مشيداً في هذا السياق بالجهود التي تبذلها مصر لدعم مساعي التوصل إلى حلول سياسية للأزمات القائمة.

إيجاد حلول وآليات عملية تخفف من تداعيات الأزمة الأوكرانية على الدول الأكثر تضرراً
 

وأضاف المتحدث الرسمى أن اللقاء تطرق كذلك إلى الوضع الاقتصادي الدولي الصعب الناشئ عن الأزمة في أوكرانيا، خاصة على صعيد أمن الغذاء والطاقة في العالم، والتأثيرات السلبية غير المسبوقة التي شهدتها الأسواق العالمية بسبب الأزمة، حيث تم التوافق على أن الوضع الحالي يفرض على كافة الفاعلين الدوليين، التحلي بالمسئولية لإيجاد حلول وآليات عملية تخفف من تداعيات الأزمة على الدول الأكثر تضرراً، وأكد الرئيس في هذا السياق على رؤية مصر بأهمية إبقاء الباب مفتوحاً أمام الحوار والحلول الدبلوماسية من قبل كافة الأطراف المعنية.

 استعدادات مصر الجارية لاستضافة القمة العالمية للمناخ COP27

كما أطلع الرئيس نظيره الفرنسي على استعدادات مصر الجارية لاستضافة القمة العالمية للمناخ COP27 بشرم الشيخ في نوفمبر القادم، ومساعي تنسيق الجهود الدولية لتحقيق تقدم ملموس حول قضية تغير المناخ والخروج بنتائج إيجابية من القمة.

تابع موقع تحيا مصر علي