عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد فرض رسوم لدخول ممشى أهل مصر.. نواب: لن يُعد متنفسًا للأسر.. ويؤكدون: إهدار حق المواطن فى التمتع بنهر النيل

ممشى أهل مصر
ممشى أهل مصر

شهدت الفترة الماضية حالة من الغضب على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد إعلان فرض رسوم دخول ممشى أهل مصر على كورنيش النيل تبلغ قيمتها 20 جنيهًا.

تحيا مصر

البرلمان كان على خط الأزمة، حيث قدم عدد من النواب، عدة طلبات إحاطة للحكومة بشأن فرض الرسوم، مؤكدين أن الدستور قد نص على أن من حق كل مواطن فى التمتع بنهر النيل وهذا حق مكفول له، إلا أن فرض رسوم على استخدام هذا الحق هو إهدار للنص الدستورى.

ممشى أهل مصر على كورنيش النيل

وفي هذا الصدد، أكد الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، أن ممشى أهل مصر على كورنيش النيل، هو أحد المشروعات الحضارية التي نفذتها الدولة المصرية على النيل، والتي تهدف إلى تغيير وجه القاهرة المطلة على النيل، وتحسين جودة حياة المواطنين، من خلال توفير متنزه متكامل للمصريين بدخول مجاني، وإتاحته وفتحه أمام الأسر المصرية البسيطة.

وقال "محسب"، إن فرض رسوم دخول إلى الممشى بقيمة 20 جنيها، يخل بأحد أهداف إنشاء الممشى، وهو توفير متنفس للأسر البسيطة، لافتا إلى أن تكلفة دخول الممشى لأسرة صغيرة بعد فرض رسوم للدخول قد يصل إلى 100 جنيه، وهو أمر يفوق قدرات بعض الأسر في ظل حالة الغلاء الراهنة.

وطالب عضو مجلس النواب، رئيس الوزراء ووزير الإسكان بإعادة النظر في القرار، وإتاحته للمواطنين بالمجان، مقترحا فرض غرامات  على العبث بالمرفق أو تشويهه من جانب الجمهور، مؤكدا على حق المصريين في التنفيس عن أنفسهم والاستمتاع بجمال بلادهم.

وطالب "محسب"، الحكومة بتوضيح رؤيتها للمصريين بشأن اتخاذ هذا القرار، مطالبا بالبحث عن موارد للإنفاق على صيانة الممشى، بدلا من تحميل المواطنين مزيد من الأعباء المالية في ظل ارتفاع معدلات التضخم العالمية، وهو ما يتطلب وضعه في الاعتبار.

إهدار حق المواطن فى التمتع بنهر النيل الذي يعتبر المتنفس الوحيد المجاني له

ومن جانبها، صرحت النائبة إيناس عبد الحليم، عضو مجلس النواب، أنها تقدمت بطلب إحاطة بشأن فرض رسوم دخول ممشى أهل مصر على كورنيش النيل تبلغ قيمتها 20 جنيهًا.

وأردفت عضو مجلس النواب، أن الدستور قد نص على أن من حق كل مواطن فى التمتع بنهر النيل وهذا حق مكفول له، إلا أن فرض رسوم على استخدام هذا الحق هو إهدار للنص الدستورى.

وأكدت الدكتورة إيناس عبد الحليم، علي أنه إذا كان ممشى أهل مصر على كورنيش النيل يعد نقلة حضارية للواجهة النيلية، ويهدف الممشى إلى زيادة نصيب الفرد من المسطحات الخضراء و مساحات التنزه، وهو من المشروعات الطموحة التي من شأنها أن تغير وجه القاهرة وتحديدًا المناطق المُطلة على النيل، إلا أن ذلك لا يعتبر مبررا لإهدار حق المواطن فى التمتع بنهر النيل الذي يعتبر المتنفس الوحيد المجاني له.

وأكملت عضو مجلس النواب، أن المواطن المصرى لم يعد يحتمل اية أعباء إضافية أو أن نثقل كاهله برسوم أكثر مما يحتمل كفانا حجم المعاناة التى يعيشها المواطن نتاج الظروف الاقتصادية، فلا نزيدها بتضييق الخناق عليه أكثر من ذلك.

فرض الرسوم لن يحمي النيل من التعديات 

و تابعت عبد الحليم: حجة أن جزء من الممشي مجاني والجزء الاخر برسوم هو من قبيل التلاعب بالألفاظ والالتفاف عن النص الدستورى، كما أن حجة أن الممشي تعرض لخسائر تقدر بخمسة ملايين جنية مردود عليه بتعيين أفراد أمن لحمايته وليس فرض رسوم، لاسيما وأن فرض الرسوم لن يحمي النيل من التعديات ولكن ما يجيمه هو إحساس المواطن بحجم الانجازات ودور مثل هذه المشروعات فى تحسين جودة الحياة، ويشعر أنه جزء من التطوير وان ما يتم لصالحه هذا ما سيجعله يحافظ عليه وليس بفرض الرسوم.

وطالبت عضو مجلس النواب، أن يقوم رئيس الوزراء بإعادة النظر في هذا الأمر، وإصدار توجيهاته بإلغاء هذه الرسوم، وإتاحته للمواطنين بالمجان، فمن حق المصريين الاستمتاع ببلدهم وبهذا المتنزه، الذي تم تدشينه من ضرائبهم.

تحسين جودة حياة المواطنين المصريين

و صرح النائب محمد الصمودي، عضو مجلس النواب، أنه تقدم بطلب إحاطة، موجه إلى رئيس الوزراء، ووزير الإسكان، بشأن فرض رسوم دخول ممشى أهل مصر على كورنيش النيل تبلغ قيمتها 20 جنيهًا.

وقال "الصمودي"، أن ممشى أهل مصر على كورنيش النيل، يعد نقلة حضارية للواجهة النيلية، ويهدف الممشى إلى زيادة نصيب الفرد من المسطحات الخضراء و مساحات التنزه، وهو من المشروعات الطموحة التي من شأنها أن تغير وجه القاهرة وتحديدًا المناطق المُطلة على النيل.

وأشار عضو مجلس النواب،  إلى أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، سبق وأن صرح خلال افتتاحه للمشى، بأن الهدف منه في المقام الأول تحسين جودة حياة المواطنين المصريين، وأنه بمثابة متنزه متكامل للمصريين بدخول مجاني، من خلال إتاحته وفتحه أمام الأسر المصرية البسيطة.

وأوضح الصمودي، غير أن فرض رسوم دخول، أمر مُخالف لتوجيهات رئيس الوزراء، وبذلك لن يُعد متنسفًا للأسر المصرية البسيطة، فإذا تحدثنا بلغة الأرقام سنجد أن أسرة مكونة من 5 أفراد، عليها أن تدفع 100 جنيهًا في سبيل التنزه على النيل، وهو أمر يفوق قدراتها في ظل حالة الغلاء الراهنة.

وطالب النائب محمد الصمودي، رئيس الوزراء، إعادة النظر في هذا الأمر، وإصدار توجيهاته بإلغاء هذه الرسوم، وإتاحته للمواطنين بالمجان، فمن حق المصريين الاستمتاع ببلدهم وبهذا المتنزه، الذي تم تدشينه من ضرائبهم، دون الانتظار لمناقشة موضوع طلب الإحاطة هذا حتى يعود البرلمان للإنعقاد خلال دور الانعقاد الثالث".

تابع موقع تحيا مصر علي