عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأمم المتحدة و الاتحاد الأوروبي يدينان القصف الروسي على ميناء أوديسا

 الأمين العام للأمم
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيوغوتيريش

أدان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيوجوتيريش، ومسؤول السياسة الخارجية  للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، القصف الذي استهدف ميناء أوديسا الأوكراني، ويأتي الهجوم بعد يوم من توقيع اتفاق تصدير الحبوب بين روسيا وأوكرانيا برعاية الأمم المتحدة وتركيا فى اسطنبول. 

تحيا مصر

الأمم المتحدة تدين الهجوم الروسي على ميناء أوديسا الأوكراني

ووفق ما جاء فى البيان الصادر عن الأمم المتحدة أن :" الأمين العام للأمم المتحدة يدين بشدة الهجوم الذي وقع اليوم فى ميناء أوديسا".  وأضاف البيان أنه:" لابد من التنفيذ الكامل للاتفاق من جانب الاتحاد الروسي و أوكرانيا وتركيا". 

وفى سياق متصل قال مسؤول السياسة الخارجية فى الاتحاد الأوروبي فى تغريدة له عبر تويتر :" ضرب هدف مهم لتصدير الحبوب بعد يوم واحد من توقيع اتفاق اسطنبول أمر مستهجن ويبرهن مرة أخري عن أزدراء روسيا بالكامل بالقانون والالتزامات الدولية". 

وكانت أوكرانيا أعلنت فى وقت سابق من اليوم بقيام روسيا بقصف ميناء أوديسا الرئيسي على البحر الأسود، ويأتي ذلك بعد يوم من توقيع اتفاق تصدير الحبوب بين روسيا وأوكرانيا برعاية الأمم المتحدة وتركيا. 

 

أوكرانيا: الهجوم الروسي على ميناء أوديسا صفعة للأمم المتحدة

وصرح المتحدث باسم الخارجية الأوكرانية اولينج نيكولينكو بأن الهجوم الروسي على ميناء أوديسا يعد صفعة وإهانة لتركيا والأمم المتحدة بعد توقيع الاتفاقية أمس، وطالب من الأمم المتحدة وتركيا الالتزام بالتعهدات فى اتفاقية إسطنبول.

وفى السياق ذاته حملت أوكرانيا، روسيا المسؤولية الكاملة فى حال إنهار اتفاق تصدير الحبوب. 

ويذكر أن ممثل منطقة أوديسا، سيرغى براتشوك، قد أعلن فى بيان بأن:" روسيا قامت بقصف ميناء أوديسا البحري بصواريخ كروز من طراز كاليبر"، لافتا إلى أنها اسقطت الدفاعات الجوية صاروخين وأصاب صاروخان البنية التحتية لميناء أوديسا.

واشنطن: يجب محاسبة روسيا

كما صرحت سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية فى اوكرانيا بريدجت برينك، فى وقت سابق من اليوم على ضرورة محاسبة روسيا على هجومها على ميناء أوديسا وذلك بعد مرور يوم من توقيع اتفاق تصدير الحبوب بين روسيا وأوكرانيا برعاية الأمم المتحدة وضمانة تركيا.

وقالت برينك عبر حسابها الرسمي على تويتر إن :" موسكو لا تزال تعمل على عسكرة أزمة الغذاء". واصفا الضربة الروسية على ميناء أوديسا بأنه عمل شائن. 

وكانت أوكرانيا وروسيا وقعت امس فى اسطنبول، على اتفاقية لتصدير الحبوب والمنتجات الزراعية عبر البحر الأسود. 

وخلال مراسم التوقيع قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش:" أشكر تركيا على تسهيلها هذا الاتفاق لتصدير الحبوب الأوكرانية، بالنسبة لممثلى أوكرانيا وروسيا لقد تجاوزتم عقبات ووضعتم خلافاتكم جانبا لاتخاذ هذه المبادرة التي ستخدم مصلحة الجميع وذلك بتفضيل رفاهية الإنسانية". 

وأضاف غوتيريش:" هذا الاتفاق يفتح طريقا بأن يكون هناك تصدير من 3 موانئ مهمة فى البحر الأسود، وهى أوديسا وتشورنومورسك ويوزني".

أردوغان: سنعمل معا لتجنب شبح المجاعة

وفى السياق ذاته صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأننا سنعمل معا من أجل تجنب شبح المجاعة الذي يواجه الملايين وذلك بضمان إمدادات الغذاء والمواد الزراعية.

تابع موقع تحيا مصر علي