عاجل
الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد يوم من توقيع اتفاق تصدير الحبوب.. روسيا تقصف ميناء أوديسا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت أوكرانيا أن صورايخ روسية أصابت ميناء أوديسا الرئيسي على البحر الأسود، ويأتي ذلك بعد يوم من توقيع اتفاق تصدير الحبوب بين روسيا وأوكرانيا برعاية الأمم المتحدة و تركيا. 

تحيا مصر

أوكرانيا: قصف روسيا لميناء أوديسا صفعة لتركيا والأمم المتحدة

وصرح المتحدث باسم الخارجية الأوكرانية اولينج نيكولينكو بأن الهجوم الروسي على ميناء أوديسا يعد صفعة وإهانة لتركيا والأمم المتحدة بعد توقيع الاتفاقية أمس، وطالب من الأمم المتحدة وتركيا الالتزام بالتعهدات فى اتفاقية إسطنبول.

وفى السياق ذاته حملت أوكرانيا، روسيا المسؤولية الكاملة فى حال إنهار اتفاق تصدير الحبوب. 

ويذكر أن ممثل منطقة أوديسا، سيرغى براتشوك، قد أعلن فى بيان بأن:" روسيا قامت بقصف ميناء أوديسا البحري بصواريخ كروز من طراز كاليبر"، لافتا إلى أنها اسقطت الدفاعات الجوية صاروخين وأصاب صاروخان البنية التحتية لميناء أوديسا.

 

أوكرانيا وروسيا توقعان اتفاق لتصدير الحبوب

وكانت أوكرانيا وروسيا وقعت امس فى اسطنبول، على اتفاقية لتصدير الحبوب والمنتجات الزراعية عبر البحر الأسود. 

وخلال مراسم التوقيع قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطوني, غوتيريش:" أشكر تركيا على تسهيلها هذا الاتفاق لتصدير الحبوب الأوكرانية، بالنسبة لممثلى أوكرانيا وروسيا لقد تجاوزتم عقبات ووضعتم خلافاتكم جانبا لاتخاذ هذه المبادرة التي ستخدم مصلحة الجميع وذلك بتفضيل رفاهية الإنسانية". 

وأضاف غوتيريش:" هذا الاتفاق يفتح طريقا بأن يكون هناك تصدير من 3 موانئ مهمة فى البحر الأسود، وهى أوديسا وتشورنومورسك ويوزني".

وفى السياق ذاته صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأننا:" سنعمل معا من أجل تجنب شبح المجاعة الذي يواجه الملايين وذلك بضمان إمدادات الغذاء والمواد الزراعية".

أمريكا تحذر روسيا فى حال فشل اتفاق تصدير الحبوب

كما حذرت السفيرة الأمريكية لدي الأمم المتحدة، ليندا توماس جرينفيلد روسيا قائلة:" سنحاسب روسيا فى حال أخلت باتفاق تصدير الحبوب" .

ويشار إلى أن الاتفاق الموقع بين روسيا وأوكرانيا برعاية أممية وتركية يهدف إلى السماح للسفن الأوكرانية بتصدير الحبوب ونقلها عبر مياه البحر الأسود، بدون أن تتعرض لها القوات البحرية الروسية، وأن يقوم مسؤولون أتراك بفحص الشحنات لضمان عدم استغلال الاتفاق لتهريب الأسلحة.

تابع موقع تحيا مصر علي