عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نتيجة لممارسة الجنس غير المعتاد.. مستشار الرئيس للصحة يكشف تفاصيل خطيرة عن جدري القردة

جدري القردة
جدري القردة

جدري القردة.. علق الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، على إعلان منظمة الصحة العالمية، حالة الطوارئ الصحية، لمرض جدري القردة، وهذا أعلى مستوى من التنبيه لدول المنظمة، قائلًا: "إن الإعلان جاء بعد اجتماعات للخبراء ومناقشة الحالات وتزايدها وانتشارها، وهذه من الممكن أن تكون نوع من الأوبئة العالمية، وهو مرض ينتشر في العالم يصيب أكثر م نبلد في أكثر من قارة".

جدري القدرة

وأوضح "عوض تاج الدين"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كلمة أخيرة"، المذاع على فضائية "أون إي"، تقديم الإعلامية لميس الحديدي، إن مرض الجدري كان مرض قديم وخطير جدا وقاتل، واستطاعت اللقاحات بما فيها في مصر أنه يختفى في العالم كله وأصبح غير موجود، لكنه موجود في غرب إفريقيا والبلادج الرطبة، واكتشف فيها مرض جدري القردة، وهو مثل مرض الجدي.

التعامل الجنسي غير المعتاد

وأضاف مستشار الرئيس لشئون الصحة، أن انتشار جدري القردة يأتي من العدوى  والتلامس من البشر، وأكثر نسبة لانتشاره، هي التعامل الجنسي غير السليم وغير المعتاد، حيث ينتشر عن طريق هذا الاحتكاك، مشيرًا إلى أن المرض يختلف عن الجدري الأصلي، ويؤدي إلى أعراض جلدية خطيرة ويصيب الجهاز التنفسي.

وأوضح أن المرض ممكن ينتقل للناس العادية خاصة إذا كان هناك تعامل جنسي مزدوج، وهذا أمر مقلق، والحالات تزيد،  وانتشاره يكون جزء منه بالرذاذ، لكنه الجزء الأكبر بالتلامس المباشر، ومن الممكن أن تنقل أدوات المصاب العدوى إلى الغير.

انتشار المرض

وتابع: هناك نوع من القلق لأنه من الممكن أن يزاد الانتشار، المرض يشفي بعد عدة أشابيع، لكن ممكن يحصل وفيات، وهو أقل خطروة من الجدري الأصلي، فالجديري موجود ويصيب الأطفال، لكن جدري القردة مختلف، لكن ليس هناك تشابه بين الجدري والجديري المائي.

وأردف: تطعيم الجدري الأصلي، اللي هو بينفع في جدري القدرة، غير منوفر في العالم، هناك بعض الدول لديها احتياطي، وهناك تقارير تقول بأنه من الممكن أن يعطي مناعة لنسة 85% من جدري القدرة.

وحول تعامل مصر مع المرض، قال: منذ ظهور المرض، قمنا برصد الإجراءات الوقائية، وتأكدنا أنه لا يوجد أي مصاب دخل مصر مصاب. وحتى الآن لا يوجد أي حالة إصابة بجدري القردة، وليس لدينا ما نخفيه.

تابع موقع تحيا مصر علي