عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ضمن جولة إفريقية.. وزير الخارجية الروسي يصل إلى مصر

وزير الخارجية المصري
وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيره الروسي سيرغي لافروف

وصل وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف إلى مصر ضمن جولة يقوم بها بزيارة عدد من الدول الإفريقية وتشمل الجولة زيارة 3 دول وهى أثيوبيا وأوغندا وجمهورية الكونغو، وتعد هذه الزيارة هى الأولى منذ بدأ العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا فى 24 فبراير. 

تحيا مصر

لقاء مرتقب بين لافروف والسيسي

ومن المقرر أن يلتقى وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ثم يعقب ذلك عقد جلسة مباحثات مع وزير الخارجية المصري سامح شكري يعقبه مؤتمر صحفي مشترك. 

كما سيجتمع لافروف مع الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، حيث سيلقي كلمة أمام اجتماع لمجلس الجامعة على مستوي المندوبين.  

ووفق ما أعلنت عنه المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زخاروفا فأنه من المقرر أن تتضمن الجولة فى الفترة بين 24 وحتي 28 يوليو الحالى زيارة إثيوبيا و أوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

 

لافروف: مصر شريكنا الرائد فى بناء المنطقة الصناعية فى السويس

ويذكر أنه قبل يومين من هذه الزيارة الرسمية للقارة الأفريقية أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجى لافروف خلال مؤتمر صحفى:" لدينا زيارات سنوية متبادلة إلى إفريقيا، وفى هذه السنة ستشمل زيارتي إلى إفريقيا ومصر وإثيوبيا وأوغندا والكونغو" مضيفا  أن :" مصر شريكا الرائد فى بناء المنطقة الصناعية فى السويس ومحطة الضبعة النووية". 

وتابع قائلا:" شاركنا فى تشييد المشاريع الصناعية العملاقة فى القارة الإفريقية علاوة على دور الاتحاد السوفيتي فى تحرير كثير من الدول الأفريقية من الأستعمار". 

زيارة لافروف تزامنا مع زيارة بايدن للشرق الأوسط

والجدير بالذكر أن زيارة وزير الخارجية الروسي سيرجى لافروف إلى القارة الأفريقية تأتي بعد زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للشرق الأوسط إذ بدأ جولته فى الشرق الأوسط بزيارة إسرائيل وعقد معها اتفاق "إعلان القدس" والتى تؤكد فيها واشنطن على التزامها بضمان أمن إسرائيل ضد التهديدات الإيرانية، وعقب ذلك زار الأراضي الفلسطينية واختتم جولته فى الشرق الأوسط بزيارة المملكة العربية السعودية ولقاءه بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وعقدد عدد من الاتفاقات بين البلدين، كما عقد بايدن لقاءات ثنائية بين عدد من زعماء الدول العربية من ضمنهم الرئيس المصري، ورئيس دولة الإمارات، وملك الأردن كما شارك فى قمة جدة وأكد خلال القمة بأن الولايات المتحدة الأمريكية لن نترك فراغ فى الشرق الأوسط لروسيا أو الصين وإيران.

تابع موقع تحيا مصر علي