عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حجر صحي وإجراءات احترازية مكثفة بمطار القاهرة لمواجهة «جدري القرود»

حجر صحي
حجر صحي

قررت سلطات الحجر الصحي بمطار القاهرة، اتخاذ إجراءات احترازية مكثفة داخل صالات المطار؛ للحد من انتشار فيروس جدري القرود، تزامنًا مع إعلان منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ بسبب الزيادة في عدد الإصابات على مستوى العالم.

تحيا مصر

إجراءات احترازية بمطار القاهرة بسبب «جدري القرود»

وشددت سلطات الحجر الصحي من إجراءاتها الاحترازية، خاصة على القادمين من الخارج من الدول التي تفشى بها المرض، حيث تزايد عدد الإصابات بالدول الأوروبية بشكل خطير؛ تنفيذًا للتعليمات التي فرضتها وزارة الصحة المصرية، بضرورة اتخاذ إجراءات احترازية مكثفة  على المسافرين وتوقيع الكشف الطبي عليهم وقياس درجات الحرارة، مع ضرورة عزلهم في المطار في حالة الاشتباه، حتى يتم نقلهم لأقرب مستشفى حميات لإجراء الفحوصات اللازمة.

طرق انتشار جدري القرود

أوضحت وزارة الصحة والسكان، طرق انتشار جدري القرود، والذي ينتشر خلال الاتصال اللصيق عبر التعرض المباشر للطفح الجلدي أو الملابس الملوثة، أو من  خلال رذاذ الجهاز التنفسي للمصاب حتى الآن.

وأضافت وزارة الصحة والسكان، أنه لم يتم الإبلاغ عن أي وفيات بسبب الفيروس في الولايات المتحدة أو أوروبا حتى مع ارتفاع عدد الحالات.

وتابعت وزارة الصحة والسكان، أنه عادة تؤدي عدوى جدري القرود إلى ظهور طفح جلدي مؤلم وتكوين حويصلات على راحة اليد، بينما تميزت الحالات تاريخياً بطفح جلدي في أجزاء واسعة من الجسم، إلا أن الحالات في الانتشار الحالي شملت في الغالب أشخاصًا لديهم عدد قليل من الطفح حول الأعضاء التناسلية أو فتحة الشرج.

مرض جدري القرود

وأوضحت تقارير الطب الوقائي أن مرض الجدرى كان يهدد ثلث العالم لكن العلم توصل إلى لقاح أدى للقضاء على المرض عام 1980، وبالنسبة لجدرى القرود فهو أحد الفصائل الخاصة بالجدرى، مشيرة إلى أن لقاح الجدرى فعال بنسبة 85% فى الوقاية من جدرى القرود، وقالت التقارير إنه فى عام 2019 تم الكشف عن لقاحين مخصصين لمرض جدرى القرود، ولكن لم يتم إنتاجهم حتى الآن، مشيرة أن الإصابات لم ترتق لحد الجائحة.

تابع موقع تحيا مصر علي