عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لافروف: التبادل التجاري مع مصر تجاوز 4 مليار دولار

الرئيس السيسي يستقبل
الرئيس السيسي يستقبل وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

صرح وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف خلال زيارته لمصر ولقائه بوزير الخارجية المصري سامح شكري بأن حجم التبادل التجاري مع مصر  تجاوز أكثر من 4.5 مليار دولار. 

تحيا مصر 

مباحثات لإنشاء مصنع لإنتاج لقاح سبوتنيك

وذكر وزير الخارجية الروسي أنه تحدث مع نظيره المصري فى جلسة مباحثات بالعاصمة المصرية القاهرة، حول إنشاء مصنع لإنتاج لقاح سبوتنيك ضد كورونا فى مصر. 

واضاف لافروف بحثنا تطوير التبادل التجاري والتعاون التكنولوجي بين مصر وروسيا، كما بحثنا مشروع الضبعة النووية والمنطقة الروسية بقناة السويس.

لافروف: العقوبات الغربية تعرقل الدعم الروسي لإفريقيا

كما أكد أن العقوبات التى فرضتها التكتل الغربي ضد روسيا تعرقل الدعم الروسي للدول الإفريقية. 

وفى سياق متصل اوضح وزير الخارجية الروسي إن:" الموانئ الروسية تعاني من حصار غربي وتلقينا تعاهدات فى تركيا بإنهاء ذلك" لافتا إلى أن إزالة الألغام من البحر الأسود ستساهم فى نجاح تصدير الحبوب من أوكرانيا. 

ووصل وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، إلى مصر ضمن جولة يقوم بها بزيارة عدد من الدول الإفريقية، وتشمل الجولة زيارة 3 دول أفريقية أثيوبيا أوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية، ويشار إلى أن هذه الزيارة الأولى لوزير الخارجية الروسي منذ بدأ العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا فى 24 فبراير.

والتقى وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، الرئيس عبد الفتاح السيسي، وعقب ذلك التقى بوزير الخارجية المصري سامح شكري، حيث عقد معه لقاء ثنائيا ثم انضم لهما لاحقا أعضاء وفدي البلدين

 وصرح السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية أن :" لافروف نقل للسيد الرئيس رسالة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تضمنت الإعراب عن التقدير والتحية إلى الرئيس كما تناولت بعض موضوعات التعاون الثنائي بين البلدين".

والجدير بالذكر أن زيارة وزير الخارجية الروسي سيرجى لافروف، إلى القارة الأفريقية تأتي بعد زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للشرق الأوسط إذ بدأ جولته فى الشرق الأوسط بزيارة إسرائيل وعقد معها اتفاق "إعلان القدس" والتى تؤكد فيها واشنطن على التزامها بضمان أمن إسرائيل ضد التهديدات الإيرانية وعقب ذلك زار الأراضي الفلسطينية واختتم جولته فى الشرق الأوسط بزيارة المملكة العربية السعودية ولقاءه بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وعقد عدد من الاتفاقات بين البلدين، كما عقد بايدن لقاءات ثنائية بين عدد من زعماء الدول العربية من ضمنهم الرئيس المصري، ورئيس دولة الإمارات، وملك الأردن، و شارك فى قمة جدة وأكد خلال القمة بأن الولايات المتحدة الأمريكية لن تسمح بترك فراغ فى الشرق الأوسط لروسيا و الصين وإيران.

تابع موقع تحيا مصر علي