عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لميس الحديدي: روسيا تعرف أهمية ومكانة مصر في المنطقة العربية

الإعلامية لميس الحديدي
الإعلامية لميس الحديدي

علقت الإعلامية لميس الحديدي، على زيارة وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف إلى مصر، واستقبال الرئيس السيسي له في جلسة مباحثات جمعت الطرفين، قائلة إن تحليلها السياسي للوضع أن روسيا تحاول أن تعود بعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية إلى علاقاتها وقواعدها في المنطقة العربية وفي قارة أفريقيا. 

وأضافت "الحديدي"، خلال تقديمها برنامج "كلمة أخيرة" المذاع عبر فضائية "أون"، وينقلها تحيا مصر، أن روسيا ترى مصر دولة مهمة في المنطقة العربية وتعرف أهميتها ومكانتها في المنطقة، ويتحدث من خلالها وزير الخارجية الروسي للدول العربية تارة، إلى جانب أن لديه جولة أفريقية تارة أخرى. 

وتابعت لميس الحديدي، أن روسيا لديها مصالح في التعاون مع مصر، فضلا عن المصالح مع الدول الأفريقية الأخرى، موضحة أن مؤتمر طهران الذي عُقد بين إيران وتركيا وروسيا كان دليل على وجود حلف آخر في الحرب الروسية الأوكرانية. 

لميس الحديدي: الحرب الروسية الأوكرانية مستمرة لفترة أطول 

وأردفت لميس الحديدي، أن تصريحات وزير خارجية روسيا وما يحدث على الساحة الدولية والأحلاف التي تكونها روسيا في الوقت الحالي، يُظهر أن معركة الحرب الروسية الأوكرانية مازالت مستمرة، وأي شخص كان يتخيل أن الحرب ستنتهي سواء بقرار من روسيا أو من الغرب أو من أي طرف من الأطراف مخطئًا. 

وواصلت لميس الحديدي، أن الحرب الروسية الأوكرانية مستمرة منذ شهر فبراير الماضي، ويبدو أن المعركة مستمرة لفترة أطول، سواء مستمرة باستخدام السلاح أو بانتصارات وهزائم بدون السلاح أو غير ذلك، موضحة أنه فيما يتعلق بمصر فإن استمرار الحرب سلبي علينا حيث سيؤدي ذلك لاستمرار الأزمة الاقتصادية العالمية، فضلا عن استمرار أزمتي الغذاء والطاقة. 

لميس الحديدى.. أزمة الغذا هتتحل قريباً

وأوضحت لميس الحديدي، أن أزمة الغذاء ستتحسن خلال الفترة المقبلة خاصة بعد الاتفاق الذي وُقع مع روسيا خلال الفترة الماضية، والذي سيساعد في تخفيض سعر القمح بنسبة 3%، فضلا عن تحريك الأزمة بعض الشيء، موضحة أن العقوبات على الاقتصاد الروسي تأثيرها يخف بشكل تدريجي بعد توقيع هذا الاتفاق.

وأشارت إلى أن هناك توقعات بزيادة سعر الفائدة 1% من الفيدرالي الأمريكي، وهو ما سيؤدي لاستمرار الأزمات في اقتصاديات العالم خلال الفترة المقبلة. 

 

تابع موقع تحيا مصر علي