عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس التونسي يدلى بصوته فى الاستفتاء على الدستور الجديد

الرئيس التونسي قيس
الرئيس التونسي قيس سعيد

أدلى الرئيس التونسي قيس سعيد، اليوم الاثنين بصوته فى الاستفتاء على الدستور الجديد.

تحيا مصر

سعيد: الحرية ليست مجرد بنود بالقوانين وانما ممارسة حقيقية

وقال الرئيس التونسي عقب الإدلاء بصوته إن:" تونس عاشت فى السنوات الماضية سيئة الذكر الكثير من المهازل والمسرحيات وكانت فصول القوانين تباع وتشتري فالنصوص كانت توضع دون أن تجد طريقها للتطبيق".

الرئيس التونسي قيس سعيد يدلى بصوته فى الدستور الجديد

 

وأضاف سعيد:" الحرية ليست مجرد بنود بالقوانين أو الدساتير وإنما ممارسة حقيقية" لافتا إلى أن :" المهم اليوم أن يكون المسؤول فى هذا المشروع مسؤولا أمام ناخبيه، لا أمام الجهة التى رشحته للانتخابات".

 

ويذكر فتحت مراكز الأقتراع أبوابها فى تونس، صباح اليوم، للاستفتاء على الدستور الجديد الذي طرحه الرئيس التونسي قيس سعيد، باستثناء المراكز المتواجدة فى الولايات الحدودية وبعض المناطق النائية حيث سيتم فتحها بناء على طلب رسمي من أجهزة الامن. 

ويبلغ عدد المسجلين فى قوائم الناخبين 9 ملايين و 296 ألف ناخب مدعون للمشاركة فى الاستفتاء، من بينهم 348 ألفا و876 ناخبا فى الخارج. 

ويشار إلى أن نتائج الاستفتاء، الثلاثاء، يعقبها فتح باب الطعون والنظر فيها وبعد ذلك ستعلن النتائج النهائية فى موعد أقصاه 27 أغسطس. 

وشهدت العاصمة التونسية، احتجاجات على الاستفتاء ، وفى 9 يوليو نشر الرئيس التونسي مسودة مصححة للدستور المقترح حيث تم نشر النسخة الأولى منه فى الأولى من يوليو وتضمنت تعديلات فى 46 فصلا، إلا أن معارضي الرئيس يرون أن الدستور الجديد يرسخ النطام الرئاسي ويعطي صلاحيات أكبر للرئيس.

تابع موقع تحيا مصر علي