عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قيس سعيد: «قولوا نعم  للدستور التونسي الجديد»

تحيا مصر

دعا الرئيس التونسي، قيس سعيد، المواطنين  إلى دعم مشروع الدستور الجديد والتصويت عليه "بنعم" خلال الاستفتاء المقرر إجراؤه فى 25 يوليو

تحيا مصر

قيس سعيد: الدستور الجديد يعبر عن روح الثورة

وذكر بيان الصادر عن الرئاسة التونسية، يوم الثلاثاء،  إن:" الدستور المعروض على الشعب يعبر عن روح الثورة ولا مساس فيه بالحريات والحقوق على الإطلاق".

وأضاف بيان الرئاسة:" الجميع يتذكر كيف أفلت الكثيرون من المحاسبة بعد إفراغ خزائن الدولة وافتعال الأزمات، التاريخ لن يعيد نفسه، ومشروع الدستور الجديد من روح الثورة".

قولوا نعم للدستور

واختتم بيان الرئاسة قائلا :" قولوا نعم للدستور الجديد، حتى لا يصيب هرم الدولة وتتحقق أهداف الثورة، فلا بؤس ولا إرهاب ولا تجويع ولا ظلم ولا ألم".

 

ويذكر انه فى فى 25 يوليو 2021 أصدر الرئيس التونسي قرار تعليق العمل بدستور 2014 وأقال الحكومة وحل البرلمان.

وفى نهاية شهر يونيو الماضي تم نشر مشروع الدستور التونسي الجديد فى الجريدة الرسمية لكي يتم الاستفتاء عليه فى 25 يوليو الجاري.

ويشار أن الدستور الجديد يتضمن 142 فصلا و 10 أبواب وينص على النظام الرئاسي، يعين فيه رئيس الجمهورية الحكومة وفق للدستور.

رئيس لجنة الدستور التونسي ينتقد الدستور 

ومن الجديربالذكر أن مشروع الدستور التونسي الجديد خلق حالة من الأنقسام بسبب بعض التعديلات التي اثارت جدل حيث انتقد صادق بلعيد رئيس لجنة الدستور التونسي، الدستور المقترح.

ويشار أن صادق بلعيد قام الرئيس التونسي قيس سيعيد بتعيينه من أجل صياغة الدستور الجديد ووصف بلعيد الدستور الجديد بأنه :" يتضمن مخاطر جسيمة".

لافتا إلى أن :"  النسخة النهائية التى تم نشرها تحتوي على فصول يمكن أن تمهد الطريق لنظام غير ديمقراطي".

ومن ناحية أخري دعمت عدة أحزاب تلك النسخة الدستورية معتبرة أنها أعادت تماسك الدولة

أبرز بنود الدستور التونسي الجديد

وأبرز بنود الدستور التونسي الجديد الذي أثار جدل فى الداخل التونسي أن الاسلام ليس دين الدولة كما كان ينص عليه دستور 2014، وانما ينص  المشروع المقترح فى الدستور الجديد أن:” تونس جزء من الأمة الإسلامية وأن الدولة وحدها تعمل على تحقيق مقاصد الاسلام فى الحفاظ على النفس والعرض والدين والمال والحرية".

كما يكفل الدستور المقترح حرية الاجتماع والتظاهر السلميين، فضلا عن اعطار الرئيس صلاحية حل البرلمان والحكومة والدعو لانتخابات تشريعية.

تابع موقع تحيا مصر علي