عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس السيسي: مصر كانت في طليعة الدول التي اعترفت باستقلال الصومال 1960

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

هنأ الرئيس عبد الفتاح السيسي،  بنظيره الصومالي حسن شيخ محمود، بتوليه الرئاسة الصومالية، مرحبًا به في الزيارة التي يقوم بها إلى مصر، والتي تعبر عن عمق العلاقات التاريخية بين البلدين، مشيرًا إلى أن مصر كانت في طليعة الدول التي اعترفت باستقلال الصومال عام 1960، ولا نزال نذكر بكل فخر شهداء مصر لحصول الصومال على استقلاله والحفاظ على وحدة أراضيه.

تعاون مشترك بين مصر والصومال

وأضاف «السيسي»، خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس الصومالي، بقصر الاتحادية، أنه قد جمعهما مباحثات مطولة، عكست مباحثات مدى الاتفاق المشترك في كافة القضايا الإقليمية والدولية بين البلدين، وقد تم بحث تطوير العلاقات السياسية الممتدة بين البلدين، وتم الاتفاق على أهمية العمل المشترك لتعزيز جهود التنمية بين البلدين، إضافة إلى تعزيز التعاون في مجالات الاتعليم ومكافحة الإرهاب والفكر المتطرف.

أزمة سد النهضة

وأشار إلى أنه تم التطرق إلى ملف سد النهضة وتوافقنا حول خطورة السياسات الأحادية، وحتمية الإلتزام بالتنسيق المسبق، ومن ثم التوصل لاتفاق قانوني ملزم حول بدء وتشغيل السد، حفاظًا على الأمن والاستقرار الإقليمي.

وأوضح أنه تم الاتفاق على العمل معًا على ترسيخ الأمن والاستقرار في منطقة دول القرن الإفريقي، وتكثيقف التعاون فيما بين الدولتين فيما يتعلق بأمن البحر الأحمر.

وأكد أن العلاقات بين البلدين العلاقات بتعدد الروافد في إطار المصالح  المشتركة، مؤكدًا دعم مصر للصومال من أجل تخطي التحديات الراهنة وتحقيق تطلعات الشعب الصومالي.

 السيسي يتسقبل نظيره الصومالي

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم الإثنين، نظيره الصومالي حسن شيخ محمود، بقصر الاتحادية.

وأقيمت مراسم استقبال رسمية للرئيس الصومالي، كما تم استعراض الحرس الشرفي، وعزف السلامين الوطنيين، ومن المقرر أن تبدأ قمة مصرية صومالية بين الرئيسين الآن بقصر الاتحادية.

وأوضح السفير إلياس شيخ عمر أبو بكر، أن هذه الزيارة تعد الأولى للرئيس الصومالي إلي مصر، منذ توليه مهام منصبه، وتهدف إلى الدفع قدما بمسار العلاقات بين البلدين في كافة المجالات وتعزيز أواصر التعاون والتنسيق مع مصر.

وفي سياق آخر، استقبل الرئيس السيسي، أمس الأحد، وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف، بحضور ميخائيل بوجدانوف نائب وزير الخارجية الروسي، وجيورجي بوريسينكو السفير الروسي بالقاهرة، وماكسيم ماكسيموف نائب مدير إدارة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالخارجية الروسي، كما حضره سامح شكري وزير الخارجية.

تابع موقع تحيا مصر علي