عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحقيق عاجل بجامعة الأزهر بعد نشوب حريق هائل بكلية طب الأسنان

حريق جامعة الأزهر
حريق جامعة الأزهر

أكدت جامعة الأزهر، متابعة الحريق الذي نشب بكلية طب الأسنان بنين بالقاهرة، الذي نشب في مخلفات خلف أحد المباني وتمت السيطرة عليه فور نشوبه وقبل انتقاله للمباني المجاورة.

وقرر رئيس جامعة الأزهر فتح تحقيق عاجل لمعرفة سبب الحريق.

حريق هائل بكلية طب الأسنان بجامعة الأزهر بالقاهرة 

وشب حريق منذ قليل، بأحد المباني بكلية طب الأسنان بجامعة الأزهر بمدينة نصر وهرعت قوات الحماية المدنية بالقاهرة لاخماده.

تلقت غرفة عمليات الحماية المدنية بالقاهرة اخطارا من شرطة النجدة، يفيد بنشوب حريق داخل مبنى بجوار كلية طب الأسنان بجامعة الأزهر بمدينة نصر ، وتم الدفع بـسيارات حطط لمكان الحريق، وتم فرض كردون أمني بمحيط الحريق لمحاصرته ومنع امتداده.

الأوقاف تعلن تفاصيل مسابقة "العقيدة الصافية": جائزة يومية ٥٠ جنيه

أعلنت وزارة الأوقاف، انطلاق مسابقة "العقيدة الصافية" في شهر المحرم بالتعاون مع إذاعة القرآن الكريم.

وأوضحت وزارة الأوقاف، في بيان لها، الاثنين، أن المسابقة تهدف إلى ترسيخ أسس العقيدة الصافية في يسر وسهولة من خلال إلقاء الضوء على عدد من مسائل علم العقيدة من خلال القرآن الكريم والسنة النبوية المشرفة ، بما يسهم في تعريف المسلم بمسائل العقيدة الصافية الصحيحة. 

وأشارت إلى أن المسابقة عبارة عن ٣٠ سؤالًا في العقيدة ولها سبعون جائزة على النحو التالي: جائزتان يوميا : 

الجائزة الأولى: قدرها 500 جنيه للطلاب بالتعليم قبل الجامعي (الابتدائي والإعدادي والثانوي بأنواعه)، الجائزة الثانية: قدرها 500 جنيه والمشاركة بها مفتوحة للجميع، 5 جوائز قيمة كل جائزة منها 1000 جنيه للأكثر مشاركة و 5 جوائز قيمة كل جائزة منها 1000 جنيه للإجابة على جميع الأسئلة مجمعة في نهاية المسابقة.

ولفتت إلى أنه تبدأ إذاعة أسئلة المسابقة بإذاعة القرآن الكريم لمدة شهر بدءًا من يوم السبت الأول من شهر المحرم لعام 1444 من الهجرة.

في الوقت نفسه، استضاف جناح الأزهر الشريف بمعرض الإسكندرية للكتاب، الطالبة خلود أحمد إسماعيل بالصف الثالث الثانوي الأزهري بمعهد فتيات سموحة النموذجي، والتي تعشق الرسم منذ الطفولة.

ورسمت الطالبة خلود، بورتريه لفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، والبابا فرانسيس بابا الفاتيكان، ولوحة لفضيلة الإمام بمراحلها منفردة، وأخرى تجسد ملحمة أكتوبر العظيمة.

وقال الأزهر الشريف، إن الطالبة ملقبة بفتاة البورتريه "الهادئ"، الموهوبة بالفطرة، وحلقت بفنها في سماوات لم يألفها من في مرحلتها العمرية، لتنقل معانٍ تخاطب القلب والروح، وتجمع البشر على لغة واحدة، هي لغة الفن التشكيلي.

وقالت:"أُحب فضيلة الإمام الأكبر وأشعر كأنه أبي، وهو بمثابة الأب للجميع، مضيفة أنها شاركت في معارض عدة بلوحات مختلفة، منها لوحة شيخ الأزهر وبابا الفاتيكان بمناسبة يوم الإنسانية، واستخدمت في تلوين اللوحة الألوان الخشبية، فضلا على  وضع بعض اللمسات ومنها حمامتي السلام تعبيرا عن الحالة التي أرساها الرمزان بين الشعوب".

وعن اهتمامها برسم لوحة شيخ الأزهر، قالت:"رسمتها بمناسبة يوم مولده، و سجلت مراحل عمل اللوحة بدء من التخطيط الخارجي ومرورا بالتفاصيل والخلفية، وذلك  عبر وحدات الأرابيسك، كما رسمت لوحة لحرب أكتوبر معبرة عن الإرادة والنصر، وحازت اللوحة بعد مشاركتها  في المتحف الحربي، على إعجاب المحكمين ونيل شهادة تقدير".

وشاركت "خلود" في العديد من المعارض، ومنها المعارض الدولية للكتاب، ومعرض بيت السناري، ومعارض منطقة سموحة الأزهرية، ومهرجان الإبداع الأول وحصلت فيه على المركز الثاني على مستوى الجمهورية.

وأعربت "خلود" عن سعادتها بمشاركتها في جناح الأزهر بمعرض الإسكندرية للكتاب، وإعجاب زوار المعرض بأعمالها، متمنية مقابلة فضيلة الإمام الأكبر وتقديم لوحاتها له كهدية، فضلا عن أمنيتها بتمثيل الأزهر فنيا في المعارض الكبرى المختلفة، وأن تجوب لوحاتها العالم، وتصل لكل مهتم ومحب لهذا الفن الجميل. 

تأتي مشاركة الأزهر الشريف في معرض الإسكندرية، بعد مشاركة ناجحة في معرض القاهرة الدولي للكتاب الذي قدم فيه الأزهر الكثير من الخدمات والأنشطة النوعية والندوات الافتراضية خلال أيام المعرض سواء ما يتعلق منها بالجانب العلمي والتوعوي أو ما يتعلق بالأنشطة الفنية

تابع موقع تحيا مصر علي