عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الصحة :لم يثبت إيجابية أى حالة بجدرى القرود فى مصر حتى الان

تحيا مصر

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي بأسم وزارة الصحة،أن منظمة الصحة العالمية قامت بتقسيم الدول إلى مجموعات بعد إعلانها عن جدرى القرود كطارئ صحى ذات اهتمام دولى.

تحيا مصر 

الدكتور حسام عبد الغفار: لم يثبت إيجابية اى حالة بجدرى القرود فى مصر حتى الان  

أضاف  الدكتور حسام عبد الغفار، عبر مداخلة هاتفية فى برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم"، أن منظمة الصحة العالمية قسمت العالم إلى مجموعات، موضحا ان المجموعة الأولى والتي من بينها الدولة المصرية وهى الدول التى لم تظهر فيها أى إصابة بجدرى القرود أو مضى عليها أكثر من ٢١ يؤم دون الإعلان عن اى إصابة مؤكدة بهذا المرض.
وصرح أنه حتى الان فى مصر لم يثبت إيجابية اى حالة بجدرى القرود، وبالتالي فقد وضعت منظمة الصحة العالمية مجموعة من الآليات والإجراءات التى يجب على كل دولة اتخاذها وفقا للمجموعة التى تقع فيها.
وتابع أن هذه الآليات والإجراءات تتضمن رفع الوعي والمزيد من رفع نسب الترصد و توافر الكواشف المعملية للكشف عن الإصابة ، بالأضافة إلى تدريب العاملين بالقطاع الصحي فى التعامل مع الحالات المشتبه فيهم بالإصابة وتوفير العلاجات، مؤكدًا على أن مصر تتبع تلك الإجراءات من أكثر من شهرين.
وأكد على أن الأمور من الناحية الصحية فى هذه المسألة مستقرة بشكل كبير، مشددا على أن الدولة المصرية لديها الكواشف والدليل الإرشادي التى تم إصداره من وزارة الصحة فيما يتعلق بكيفية التشخيص والاشتباه، بالإضافة إلى أن المستشفيات تتوافر فيها القدرة المعملية والقدرة التشخيصية لتشخيص  اى حالة مشتبه فيها بالإصابة بفيروس جدرى القرود

الدكتور حسام عبد الغفار يكشف الفرق بين فيروس كورونا وجدرى القرود 


وأوضح ان منظمة الصحة العالمية لم تضع اى شروط خاصة بالسفر، مؤكدا على أهمية التفرقة بين فيروس كورونا وجدرى القرود، حيث أن فيروس كورونا هو فيروس سريع الانتشار وينتقل بسرعة شديدة بين الناس، بالإضافة إلى أن المصابين يكونوا ناقلين للعدوة حتى فى حالة عدم ظهور أى أعراض عليهم، وبالتالي كان من المهم اتخاذ إجراءات احترازية تتعلق بخفض معدلات الانتشار ومنها إجراءات السفر.

وتابع أن مرض جدرى القرود لا ينتشر بنفس السرعة والسهولة التى يستطيع بيها فيروس كورونا الانتشار من شخص لآخر ، موضحا أن انتقال عدوة مرض جدرى القرود يحتاج إلى اتصال وثيق لفترة محددة ، بالأضافة إلى أن المصاب لا يصبح معديا الا بعد ظهور الطفح الجلدي عليه، ولذلك فأن احتواء مرض جدرى القرود أسهل بكثر من فيروس كرونا

تابع موقع تحيا مصر علي