عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد صدور الحيثيات والمطالبة بإذاعة التنفيذ على الهواء

تحيا مصر يكشف موعد تنفيذ حكم الإعدام على قاتل نيرة أشرف

تحيا مصر

حددت نصوص قانون الإجراءات الجنائية موعد تطبيق حكم الإعدام على قاتل نيرة أشرف بعد صدور حيثيات  الحكم من محكمة جنايات  المنصورة وتضمنه الحديث عن أهمية إعلان وبث هذا الحكم على الهواء مباشرة حتى يكون رادع لكل من تسول له نفسه الشروع فى مثل هذه الأحداث والجرائم.

تحيا مصر

تحيا مصر من خلال رصد لبنود تنفيذ أحكام الإعدام تضمن موعد التنفيذ وهو عندما يصير الحكم نهائيا بعد خضوعه للنقض والتى تحدد الحكم كونه نهائيا وبات من عدمه وإذا أقرت فى أول مرة بأنه بات يتم تنفيذ الحكم فورا، وفى حالة العكس تعود القضية لدائرة أخرى بالجنايات ويتم إعادة المحاكمة والعودة مرة أخرى للنقض والفصل النهائى بها ويعقب ذلك التنفيذ النهائى للحكم بعد أن يتم طلب التصديق من رئيس الجمهورية بعد العرض من جانب وزير العدل.

ويأتى ذلك ترجمة للمادة 470 من نص قانون الإجراءات الجنائية حيث  متى صار الحكم بالإعدام نهائيا، وجب رفع أوراق الدعوى فورا إلى رئيس الجمهورية بواسطة وزير العدل وينفذ الحكم إذا لم يصدر الأمر بالعفو أو بإبدال العقوبة فى ظرف أربعة عشر يوما.

تحيا مصر يكشف موعد تنفيذ حكم الإعدام على قاتل نيرة أشرف 

ولحين تصديق الرئيس على الحكم يتم إيداع المحكوم عليه بالإعدام فى السجن بناء على أمر تصدره النيابة العامة على النموذج الذى يقرره وزير العدل إلى أن ينفذ فيه الحكم ولأقارب المحكوم عليه بالإعدام أن يقابلوه فى اليوم الذى يعين لتنفيذ الحكم، على أن يكون ذلك بعيدا عن محل التنفيذ وإذا كانت ديانة المحكوم عليه تفرض عليه الاعتراف أو غيره من الفروض الدينية قبل الموت، وجب إجراء التسهيلات اللازمة لتمكين أحد رجال الدين من مقابلته.

بعد صدور الحيثيات والمطالبة بإذاعة التنفيذ على الهواء ..تطورات قضية نيرة أشرف

وتنفذ عقوبة الإعدام داخل السجن، أو فى مكان آخر مستور، بناء على طلب من النائب العام يبين فيه استيفاء الإجراءات المنصوص عليها فى المادة ٤٧٠  و يجب أن يكون تنفيذ عقوبة الإعدام بحضور أحد وكلاء النائب العام ومأمور السجن وطبيب السجن أو طبيب آخر تندبه النيابة العامة. ولا يجوز لغير من ذكر أن يحضروا التنفيذ إلا بإذن خاص من النيابة العامة. ويجب دائمًا أن يؤذن للمدافع عن المحكوم عليه بالحضور. ويجب أن يتلى من الحكم الصادر بالإعدام منطوقة والتهمة المحكوم من أجلها على المحكوم عليه، وذلك فى مكان التنفيذ بمسمع من الحاضرين وإذا رغب المحكوم عليه فى أبداء أقوال، حرر وكيل النائب العام محضرا بها.  وعند تمام التنفيذ، يحرر وكيل النائب العام محضرا بذلك، ويثبت فيه شهادة الطبيب بالوفاة وساعة حصولها.

تابع موقع تحيا مصر علي