عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد حكم نيرة أشرف .. أيام محددة محظور فيها تنفيذ حكم الإعدام فى مصر

قاتل نيرة أشرف
قاتل نيرة أشرف

تضمن قانون الإجراءات الجنائية عدد من الضوابط الخاصة بتوقيات تنفيذ حكم الإعدام حيث أنه لا تنفذ فى أيام الأعياد الرسمية والخاصة وذلك فى ضوء حكم الإعداد الصادر على قاتل نيرة أشرف  والتوصية والمناشدة من جانب المستشار بهاء المر وهو القاضى الذى حكم بالحكم فى القضية بأهمية أن يذاع جزء من الحكم على الهواء حتى يكون رادع لكل من تسول له نفسه القيام بمثل هذه الأعمال.

تحيا مصر 

ووفق قانون الإجراءات الجنائية لن يتم تنفيذ حكم الإعدام على قاتل نيرة أشرف فى أيام الأعياد الرسمية والخاصة  فى مصر على أن يتم تنفيذ الحكم فى أيام أخرى إذا أصبح  نهائى وبات حيث تنص مادة (٤٧٥) من قانون الإجراءات الجنائية بأنه  لا يجوز تنفيذ عقوبة الإعدام فى أيام الأعياد الرسمية أو الأعياد الخاصة بديانة المحكوم عليه وتنص مادة (٤٧٧): بأن تدفن الحكومة على نفقتها جثة من يحكم عليه بالإعدام، ما لم يكن له أقارب يطلبون القيام بذلك. ويجب أن يكون الدفن بغير احتفال ما.

بعد حكم نيرة أشرف .. أيام محددة محظور فيها تنفيذ حكم الإعدام فى مصر 

وتنفذ عقوبة الإعدام داخل السجن، أو فى مكان آخر مستور، بناء على طلب من النائب العام يبين فيه استيفاء الإجراءات المنصوص عليها فى المادة ٤٧٠  و يجب أن يكون تنفيذ عقوبة الإعدام بحضور أحد وكلاء النائب العام ومأمور السجن وطبيب السجن أو طبيب آخر تندبه النيابة العامة. ولا يجوز لغير من ذكر أن يحضروا التنفيذ إلا بإذن خاص من النيابة العامة. ويجب دائمًا أن يؤذن للمدافع عن المحكوم عليه بالحضور. ويجب أن يتلى من الحكم الصادر بالإعدام منطوقة والتهمة المحكوم من أجلها على المحكوم عليه، وذلك فى مكان التنفيذ بمسمع من الحاضرين وإذا رغب المحكوم عليه فى أبداء أقوال، حرر وكيل النائب العام محضرا بها.  وعند تمام التنفيذ، يحرر وكيل النائب العام محضرا بذلك، ويثبت فيه شهادة الطبيب بالوفاة وساعة حصولها.

قال د. صلاح فوزى، أستاذ القانون الدستورى بجامعة المنصورة، وعضو لجنة إعداد دستور مصر 2014، أن قانون الإجراءات الجنائية  حدد ضوابط تنفيذ حكم الإعداد فى المواد من 470 وحتى 477 سواء من له حق الحضور أو رؤية عملية التنفيذ وأشترط التنفيذ فى مكان مستور  ومناشدة قاضى  قاتل نيرة أشرة بتعديل هذه الإجراءات من أجل بثها على الهواء مباشرة أمر لا أتفق معه إطلاقا.

الدكتور صلاح فوزى: لا أتفق مع مناشدة قاضى نيرة أشرف بإذاعة تنفيذ حكم الإعدام

جاء ذلك فى تصريحات لـ موقع تحيا مصر، مؤكدًا على أن مبدأ المناشدات بالأحكام القضائية  أمر لا أتفق معه وخاصة على مستوى المناشدات بإجراء التعديلات التشريعية، حيث أن الدستور حدد من له حق التقدم بأى من المشروعات بقوانين، مشيرا إلى أن الترويج الخاص بأن  إذاعة جلسات تنفيذ الإعدام من شأنه تحقيق الردع أمر ليس فى محله خاصة أن الردع العام  يتحقق من خلال النطق بالحكم فى جلسة علانية  كما أنه يتحقق من خلال العدالة الناجزة وليس إذاعة تنفيذ حكم الإعدام.

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي