عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

"بعد إعلان حالة الطوارئ العالمية ".. الصحة تكشف تفاصيل فيروس جدرى القرود

تحيا مصر

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمى بأسم وزارة الصحة ، أن منظمة الصحة العالمية تنصح بعدم سفر من يتم تشخيصهم او اشتباههم بالإصابة بفيروس جدرى القرود إلا للضرورة الطبية ،موضحا أن المنظمة  لم تصدر أى نصائح خاصة بالإجراءات الاحترازية المتعلقة بالسفر على مستوى الدول.

تحيا مصر 

الدكتور حسام عبد الغفار : لدينا آليات تراعى مكافحة العدوة فى التعامل مع الحالات المشتبه بهم بفيروس جدرى القرود 

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار، عبر مداخلة هاتفية فى برنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون اى " ، أنه يوجد فرق فى طبيعة المرض بين فيروس كورونا وفيروس جدرى القرود، حيث ينتشر فيروس كورونا بشكل أسرع وصورة أسهل من شخص لأخر عن فيروس جدرى القرود، بالأضافة إلى أن الشخص المصاب بجدرى القرود لن يكون معديا الا بعد ظهور الأعراض عليه.

وتابع الدكتور حسام عبد الغفار أن الدولة المصرية لديها إجراءات يعلمها الطاقم الطبي فى كيفية التعامل مع الحالات المشتبه بهم بالإصابة بمرض جدرى القرود وفى كيفية الإحالة إلى مستشفيات  الحميات، مؤكدا على أنه فى حالة الاشتباه وفقًا لمعايير الاشتباه يتم التعامل مع الحالة إلى اقرب مستشفى حميات وفقا لآليات نقل تراعى مكافحة العدوة بالفيروس.

الدكتور حسام عبد الغفار: لدينا خطط لجميع السيناريوهات المحتملة حفاظا على سلامة المواطنين 

وأكد الدكتور حسام عبد الغفار على أنه يوجد أماكن فى مستشفيات الحميات لعزل الحالات المصابة بفيروس جدرى القرود وسوف يتم التعامل مع الحالة وفقا لبرتوكول واضح ومحدد، مؤكدا على انه يتم التعامل مع حالات جدرى القرود فى العالم وفقا للوضع الوبائي فى كل مجتمع.
وشدد على أن الوضع الوبائي فى مصر بالنسبة لفيروس جدرى القرود مستقر بشكل كبير ولم يوجد اى حالة تثبت إيجابيتها بهذا الفيروس، مؤكدا على أن الدولة تضع خطط لجميع السيناريوهات المحتملة حفاظًا وتأمينا للوضع الصحي للمواطنين

وأضاف ان منظمة الصحة العالمية قسمت العالم إلى مجموعات وفقا للوضع الوبائي فى كل دولة، مشيرا إلى أن مصر ضمن المجموعة الأولى التى لم يظهر فيها أى حالة بجدرى القرود حتى الان.

تابع موقع تحيا مصر علي