عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الوكالة الدولية الذرية: لا نعرف ما يجري فى البرنامج النووي الإيراني

رئيس الوكالة الدولية
رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي

صرح رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل جروسي خلال حوار مع شبكة CNN بأن الوكالة لا تعرف عما إذا كانت إيران تطور سلاحا نوويا. 

 

جروسي: لانعرف مايحدث فى برنامج إيران النووي

وذكر جروسي:"عندما يتعلق الأمر بتخصيب اليورانيوم فى إيران، فإن المسألة هي أن كل هذه الأنشطة مستمرة وليس لدينا القدرة على رؤيتها، ولا نعرف ما الذي يحدث" لافتا إلى أن رسالته إلى إيران هي أنه يتعين عليها استعادة جميع القدرات التفتيشية، إذا أرادت أن يتم الوثوق بها فيجب أن تكون الثقة موجودة.

وأوضح:" فى المجال النووي الطريقة الوحيدة للحصول على الثقة هي التفتيش"، لافتا إلى أن التوصل إلى اتفاق تضيق. 

وأضاف:" نحن نعلم أن المفاوضات تمر بمرحلة حساسة ونحن نتمني الأفضل، لكن فى الوقت الحالى أعتقد أن المساحة المتاحة لذلك تتضاءل، دعونا نري ما سيحدث فى الأيام القليلة المقبلة". 

 ويشار إلى أن  رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، محمد إسلامي، أكد أمس الإثنين، أن إيران ليس لديها سرية فى أنشطتها النووية، مشيرة إلى أن التخصيب بنسبة 60% تم بإشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية. 

 

إيران للغرب: إذا عدتم ..عدنا 

وأضاف إسلامي فى بيان أن :" إيران ستقرر بشأن إعادة عمل كاميرات المراقبة وفى منشآتها النووية فى حال عاد الغرب إلى الاتفاق النووي".

وفى سياق متصل صرح كمال خرازي، أحد كبار مستشاري المرشد الإيراني على خامنئي بأن إيران أصبحت قادرة فنيا على صنع قنبلة نووية، وتأتي هذه التصريحات بعد زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى منطقة الشرق الأوسط. 

 

وذكر خرازي:" خلال أيام قليلة تمكنا من تخصيب اليورانيوم إلى نحو 60% ويمكننا بسهولة إنتاج يورانيوم مخصب بنسبة 90% إيران لديها السبل الفنية لصنع قنبلة نووية لكنها لم تتخذ بعد قرار صنعها".

ويشار إلى أن إيران أكدت فى وقت سابق بأنها لا تخصب اليورانيوم بغرض تطوير أسلحة دمار شامل ولكن للاستخدمات المدنية فقط، وقالت أنها بوسعها وقف خرقها للاتفاق النووي المبرم عام 2015 مع القوي العالمية فى حال رفعت الولايات المتحدة الأمريكية العقوبات وعادت للاتفاق النووي الإيراني.

تابع موقع تحيا مصر علي