عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب نادر الخبيري: زيارة الرئيس الصومالي لمصر يؤكد نجاح جهود الرئيس السيسي أفريقيا ودوليا

 النائب نادر الخبيري
النائب نادر الخبيري

قال النائب نادر الخبيري عضو مجلس النواب، إن زيارة رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية لمصر حسن شيخ محمود ،والتى تأتي في إطار الزيارات الخارجية التي يقوم بها رئيس الصومال بعد انتخابه رئيسًا للصومال في منتصف مايو 2022، وتؤكد نجاح جهود الرئيس عبد الفتاح السيسي في وضع مصر على خريطة أفريقيا والعالم وأن تكون لها كلمتها ومكانتها دوليا.

تحيا مصر

وأكد النائب نادر الخبيري، أن العلاقات المصرية الصومالية تاريخية، لافتا إلى أن مصر تاريخيا تملك رصيدا هائلا لدى الشعب الصومالي بشكل كبير كذلك حجم الثقة كبيرة للدولة المصرية في الصومال، خاصة أن الصومال تريد بناء دولة قادرة على مجابهة التحديات وأن تقدم لشعبها ما يتطلع إليه في المستقبل. 

النائب نادر الخبيري: الدولة المصرية قدمت العديد من الإنجازات في مجال التنمية المستدامة الأفريقية

وأضاف النائب نادر الخبيري ، أن الصومال سوق واعدة للمنتجات المصرية ، وكذلك فإنّ الصومال من خلال شبكة العلاقات التجارية التي تمكّنوا من تأسيسها على مدى ما يقرب من ثلاث عقود، يمكنهم أنّ يضعوا خبراتهم وقدراتهم في إيصال المنتجات المصرية إلى الدول معظم الدول الأفريقية وبخاصة دول إفريقيا الجنوبية.

وأشار الخبيري إلى أن الدولة المصرية بقيادة الرئيس السيسي قدمت العديد من الإنجازات في مجال التنمية المستدامة للقارة الأفريقية، وهي جملة من المشروعات التي انطلقت خلال رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي ويرجع ذلك لجهود الرئيس السيسي، وامتدادًا لدور مصر التاريخي في التنمية والدعم والمساندة لجهود الأشقاء الأفارقة.

تعاون مشترك بين مصر والصومال

هذا و استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الإثنين، نظيره الصومالي حسن شيخ محمود، بقصر الاتحادية.

وهنأ الرئيس السيسي،  بنظيره الصومالي حسن شيخ محمود، بتوليه الرئاسة الصومالية، مرحبًا به في الزيارة التي يقوم بها إلى مصر، والتي تعبر عن عمق العلاقات التاريخية بين البلدين، مشيرًا إلى أن مصر كانت في طليعة الدول التي اعترفت باستقلال الصومال عام 1960، ولا نزال نذكر بكل فخر شهداء مصر لحصول الصومال على استقلاله والحفاظ على وحدة أراضيه.

وأضاف «السيسي»، خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس الصومالي، بقصر الاتحادية، أنه قد جمعهما مباحثات مطولة، عكست مباحثات مدى الاتفاق المشترك في كافة القضايا الإقليمية والدولية بين البلدين، وقد تم بحث تطوير العلاقات السياسية الممتدة بين البلدين، وتم الاتفاق على أهمية العمل المشترك لتعزيز جهود التنمية بين البلدين، إضافة إلى تعزيز التعاون في مجالات الاتعليم ومكافحة الإرهاب والفكر المتطرف.

أزمة سد النهضة

وأشار إلى أنه تم التطرق إلى ملف سد النهضة وتوافقنا حول خطورة السياسات الأحادية، وحتمية الإلتزام بالتنسيق المسبق، ومن ثم التوصل لاتفاق قانوني ملزم حول بدء وتشغيل السد، حفاظًا على الأمن والاستقرار الإقليمي.

وأوضح أنه تم الاتفاق على العمل معًا على ترسيخ الأمن والاستقرار في منطقة دول القرن الإفريقي، وتكثيقف التعاون فيما بين الدولتين فيما يتعلق بأمن البحر الأحمر.

وأكد أن العلاقات بين البلدين العلاقات بتعدد الروافد في إطار المصالح  المشتركة، مؤكدًا دعم مصر للصومال من أجل تخطي التحديات الراهنة وتحقيق تطلعات الشعب الصومالي.

تابع موقع تحيا مصر علي