عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

السجن والغرامة في انتظار المتعدي بالضرب على طفل من ذوي الهمم

عقوبات رادعة تنتظر
عقوبات رادعة تنتظر المتعدي بالضرب على طفل من ذوي الهمم

أثار مقطع فيديو وثق واقعة اعتداء على طفل من ذوي الهمم داخل إحدى دور الرعاية بمحافظة الإسكندرية، موجة غضب مواقع التواصل الاجتماعي .

تحيا مصر

قانون ذوي الاحتياجات الخاصة 

الفيديو كشف تعدي أحد الأشخاص  بدار الرعاية على الطفل، من خلال الصفع بشكل متكرر.

عقوبات رادعة تنتظر المتعدي بالضرب على طفل من ذوي الهمم

قانون ذوي الاحتياجات الخاصة  جرم الاعتداء بالضرب أو بأي وسيلة أخرى على الأطفال ذوى الإعاقة في دور الإيداع والتأهيل والحضانات، حيث تضمنت العقوبة الحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تجاوز خمسين ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من قام بالأفعال الآتية: 
يعتبر الشخص والطفل ذو الإعاقة معرضاً للخطر فى أية حالة تهدد احترام كرامته الشخصية واستقلاله الذاتى والتمييز ضده بسبب الإعاقة وذلك فى الحالات الاتية:-
1-إذا تعرض أمنه أو أخلاقه أو صحته أو حياته للخطر. 
2-حبس الشخص ذو الإعاقة وعزله عن المجتمع، بدون سند قانونى أو الامتناع عن تقديم الرعاية الطبية والتأهيلية والمجتمعية والقانونية.
3-الاعتداء بالضرب أو بأية وسيلة أخرى على الأطفال ذوى الإعاقة فى دور الإيداع والتأهيل والحضانات ومؤسسات التعليم، والاعتداء الجنسى أو الإيذاء أو التهديد أو الاستغلال.
4-استخدام وسائل علاجية أو تجارب طبية تضر بالشخص أو الطفل دون سند من القانون.
5- تواجد الأطفال والأشخاص ذوى الإعاقة فى فصول بالأدوار العليا بمدارس التعليم (العام والخاص) دون توفير الإتاحة والتهيئة لظروفهم الخاصة.

6-عدم توفير العلاج اللازم للأطفال ذوى الإعاقة، وعدم توفير المواد الغذائية اللازمة والضرورية للأطفال ذوى الإعاقة الذهنية خاصة حالات التمثيل الغذائى (الحمية).
7-عدم توفير التهيئة المكانية والأمنية والإرشادية للأشخاص ذوى الإعاقة فى مواقع عملهم، وتعرضهم للتحقير والإهانة أو التحريض على العنف والكراهية والاحتقار.

8-إجبار الأشخاص ذوى الإعاقة فى مؤسسات خاصة للتخلص منهم لكونهم أشخاص ذوى الإعاقة فى غير الحالات التى تستوجب ذلك الإيداع.

التعدي بالضرب على الأطفال

الدكتورة دينا هلالي،عضو لجنة حقوق الإنسان والتضامن الإجتماعي بمجلس الشيوخ،  علقت على واقعة التعدي على أحد الأطفال من ذوي الهمم داخل دار رعاية بالإسكندرية، قائلة: نحتاج تفعيل الدور الرقابي على دور الرعاية وإذا ثبت أن هناك مخالفات أو تعديات على الأطفال  في دور الرعاية لابد أن يكون هناك عقاب رادع.

وأكدت هلالي، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، على ضرورة تفعيل  العقوبات على من يرتكب مثل هذه الأعمال وتغليظ العقوبة عليه، مضيفة: نحتاج إلى تشديد الرقابة على دور الرعاية لمواجهة مثل هذه الانتهاكات التي تحدث باستمرار.


وتابعت عضو لجنة حقوق الإنسان والتضامن الإجتماعي بمجلس الشيوخ: سيناريو التعدي على الأطفال يتكرر بشكل يومي داخل دور الرعاية على الرغم من التحذيرات المستمرة، مؤكدة أن  التعدي بالضرب على الأطفال ينتج عنه اضطرابات نفسية وسلوكية نتيجة سوء معاملة الأشخاص لهم.

تابع موقع تحيا مصر علي