عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إسرائيل: إيران أقرب من أي وقت مضي إلى الأسلحة النووية

سفير إسرائيل لدي
سفير إسرائيل لدي الأمم المتحدة جلعاد إردن

صرح سفير إسرائيل لدي الأمم المتحدة، جلعاد إردان، إن إيران أقرب من أي وقت مضي للحصول على سلاح نووي لافتا إلى أن هذا الخطر لا يهدد المنطقة فحسب ، وأنما العالم أجمع، فى حين مجلس الأمن الدولى لا يتخذ أي خطوات بخصوص هذا الأمر. 

تحيا مصر

إسرائيل: إيران لا تريد العودة إلى الاتفاق النووي 

وردا على سؤال بشأن إذا ما كانت هناك محادثات جارية بين إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية بشأن مفاوضات إحياء الاتفاق النووي أجاب:" ليست هناك حاجة لتفسير سلوك النظام الإيراني فى مفاوضات الاتفاق النووي، نحن نري الواقع بأعيننا، والحقيقة أن النظام الإيراني لا يريد العودة إلى هذا الاتفاق". 

وأضاف سفير إسرائيل لدي الأمم المتحدة، أن نظام إيران فى الماضي والحاضر ينتهك التزاماته الدولية.

 

الوكالة الذرية: لانعرف ما إذا كانت إيران تطور سلاحا نوويا

تأتي هذه التصريحات بعد أن صرح رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي فى وقت سابق خلال حوار مع شبكة CNN بأن:" الوكالة لاتعرف عما إذا كانت إيران تطور سلاحا نوويا". 

وفى سياق متصل صرح رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، محمد إسلامي، بأن إيران ليس لديها سرية فى أنشطتها النووية، لافتا إلى أن التخصيب بنسبه 60% تم بإشراف وكالة الدولية للطاقة الذرية.

خرازي: إيران أصبحت قادرة على صنع قنبلة نووية

وقال كمال خرازي، أحد كبار مستشاري المرشد الإيراني على خامنئي بأن إيران أصبحت قادرة فنيا على صنع قنبلة نووية، مضيفا بأن خلال أيام قليلة تمكنت إيران من تخصيب اليورانيوم إلى نحو 60 % وأن بأمكان إيران بسهولة إنتاج يورانيوم مخصب بنسبة 90%  لافتا إلى طهران لديها السبل الفنية لصنع قنبلة نووية لكنها لم تتخذ بعد قرار لصنعها.

ويشار إلى أن إيران أكدت فى وقت سابق بأنها لا تخصب اليورانيوم بغرض تطوير أسلحة دمار شامل، ولكن للاستخدمات المدنية فقط، وقالت أنها بوسعها وقف خرقها للاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015 مع القوي العالمية فى حال رفعت الولايات المتحدة الأمريكية العقوبات وعادت للاتفاق النووي الإيراني.

تابع موقع تحيا مصر علي