عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

متي ينهار اتفاق الحبوب مع أوكرانيا ؟.. مسؤول روسي يرد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، آندريه رودينكو، اليوم الأربعاء، أن اتفاق الذي وقع مع الجانب الأوكراني من أجل تصدير الحبوب من الموانئ المطلة على البحر الأسود قد ينهار فى حال ما لم يتم إزالة العقبات أمام الصادرات الزراعية الروسية على الفور. 

تحيا مصر

موسكو: شحنات الحبوب من أوكرانيا ستبدأ قريبا

وأفادت وكالة "إنترفاكس" للأنباء عن نائب وزير الخارجية الروسي قوله إن:" شحنات الحبوب من أوكرانيا ستبدأ قريبا" وأعرب عن أمله فى أن يستمر الاتفاق. 

 روسيا تقصف ميناء أوديسا.. والأمم المتحدة تدين الهجوم

ويذكر أن يوم الجمعة الماضي وقعت كل من أوكرانيا وروسيا بواسطة تركية وأممية فى أسطنبول على اتفاق تصدير الحبوب من الموانئ المطلة على البحر الأسود ، وعقب الاتفاق بيوم اتهمت أوكرانيا القوات الروسية بقصف ميناء أوديسا الأوكراني، ونفت موسكو هذه الاتهامات غير أن سرعان ما عدلت من  موقفها وأعترفت انها نفذت هجوم استهدف بنية عسكرية تتبع للقوات الأوكرانية فى ميناء أوديسا، وأدانت الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي هذا الهجوم، الذي قد يساهم فى تقويض اتفاق الحبوب الأوكراني.

ويشار إلى أن روسيا وأوكرانيا تعد أحد الدول الرئيسية فى تصدير الحبوب وأدي الحصار المفروض على الموانئ الأوكرانية إلى احتجاز عشرات الملايين من الأطنان من الحبوب فى البلاد.

وكانت أوكرانيا أعلنت أمس ان أول شحنة للحبوب ستنطلق من ميناء شورنومورسك يوم الأربعاء. 

واعلنت وزراة الدفاع الروسية فى وقت سابق من اليوم عن قيام القوات الروسية بتدمير 100 صاروخ موجه  لمنظومة هيمارس الأمريكية، كما اعلنت روسيا بقيام القوات الأوكرانية بتدمير جسر فى مدينة خيرسون. 

ويذكر أن جسر أنتونوفسكي فى ضواحي خيرسون يعد ممرا رئيسيا للإمدادات لأنه الجسر الوحيد الذي يربط المدينة بالضفة الجنوبية لنهر دنيبر وبقية منطقة خيرسون.

تابع موقع تحيا مصر علي