عاجل
الجمعة 12 أغسطس 2022 الموافق 14 محرم 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

القابضة للغزل والنسيج: سددنا 20.7 مليار جنيه ديون متراكمة على الشركة

الغزل والنسيج
الغزل والنسيج

قال هاني محمود، رئيس مجلس الإدارة غير التنفيذي للشركة القابضة  للغزل والنسيج، إن الشركة القابضة للغزل والنسيج كان لديها 34 شركة كانوا يحققوا خسارة سنوية كلهم، ويوجد 45 ألف عامل، موضحا أن ديون الشركة القابضة للغزل والنسيج وصلت إلى 20.7 مليار جنيه، وملايين الجنيهات من البضاعة الراكدة في مخازن الشركات التابعة للشركة القابضة، وكان ذلك يسبب فشل وخسارة كبيرة للشركة. 

وأضاف "محمود"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية دينا عصمت في برنامج "اليوم" المذاع عبر فضائية "DMC"، وينقلها تحيا مصر، أن وزير قطاع الأعمال كان يرغب في إعادة صناعة الغزل والنسيج بشكل كبير وتطويرها في مصر من جديد بعد الوضع السلبي والمؤسف خلال السنوات الماضية، موضحا أن مصر كانت من أقوى البلاد في صناعة الغزل والنسيج قبل أن يتدهور الحال بهذا الشكل. 

وواصل رئيس مجلس الإدارة غير التنفيذي للشركة القابضة للغزل والنسيج، أنه تم جلب بعض الشركات الأجنبية لتقييم الشركات ووضع خطة تطوير وإصلاح لمنظومة الغزل والنسيج منذ بداية العام الماضي، ومن ثم ستستمر لمدة عامين حتى يتم الانتهاء من عملية التطوير خلال الفترة المقبلة. 

واستكمل رئيس مجلس الإدارة غير التنفيذي للشركة القابضة للغزل والنسيج، أنه جرى العمل على عدة محاور منها التغيير المؤسسي تغيير القيادات ومجالس الإدارات، وجلبنا خبرات مختلفة من قطاع الأعمال والقطاع الحكومي لضخ فكر جديد وإدارة جديدة لتلك الشركات، علاوة على ذلك، تم جمع الـ 32 شركة في 9 شركات عملاقة، هؤلاء التسع يمثلوا كيانات عملاقة يمكن التعامل معهم بحجم كبير. 

رئيس القابضة للغزل والنسيج: نستهدف تشجيع المزارعين على زراعة القطن 

وأوضح رئيس مجلس الإدارة غير التنفيذي للشركة القابضة للغزل والنسيج، أن الحلج أولى عمليات الغزل والنسيج، والقطن هو المدخل الأساسي في هذه الصناعة، وخلال الفترة الماضية بالتعاون مع وزارة الزراعة وعدد من الجهات الأخرى زيادة محصول القطن وتغيير نظام البيع من أجل تشجيع الفلاح على زراعة القطن، "الفلاح اللي كان بيبيع بـ 2800 بقا يبيع بـ 4 ألاف بسبب نظام المزاد الذي تم تطبيقه، ويوجد خطة طموحة لزراعة القطن وهي المدخل الأساسي للصناعة". 

واستكمل، رئيس مجلس الإدارة غير التنفيذي للشركة القابضة للغزل والنسيج، أن الشركة تهدف لزيادة زراعة القطن إلى 400 ألف فدان خلال عام 2023 و2024، بعدما يصل إلى 238 ألف فدان فقط في الوقت الحالي. 

وأشار رئيس مجلس الإدارة غير التنفيذي للشركة القابضة للغزل والنسيج ، إلى أنه تم دفع كافة الديون المتراكمة على الشركات خلال الفترة الماضية، وكانت لعدة جهات حكومية مختلفة، وتم دفعها بالكامل من خلال تبادل الأصول، "لما ضمينا الشركات مع بعض كان هناك بعض الأصول غير المستغلة والتي تم بيعها وتصفية الديون من على الشركات، وأصبحت الشركات كلها معليهاش ولا مليم ديون متراكمة". 

تابع موقع تحيا مصر علي