عاجل
الثلاثاء 16 أغسطس 2022 الموافق 18 محرم 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

المتحدث باسم وزارة الصحة: اللقاحات أفضل شكل من أشكال الحماية ضد فيروس كورونا

الدكتور حسام عبدالغفار
الدكتور حسام عبدالغفار

أكد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث  باسم وزارة الصحة والسكان، أن لقاحات فيروس كورونا تظل أفضل شكل من أشكال الحماية ضد الفيروس، مؤكدا أن الأشخاص غير الملقحين معرضون لخطر أكبر من الفيروس.
تحيا مصر 

الجرعة التنشيطية

وأشار عبدالغفار، أن الجرعة التنشيطية تعد جزء طبيعي من التحصين ويمكن أن تزيد من الحماية ضد أوميكرون ومتحوراته الفرعية، مضيفا: الجرعة التنشيطية للقاح فيروس كورونا تقوي مناعة الجسم وتقلل فرصة الإصابة بكوفيد -19، لافتا أن الجرعة التنشيطية متاحة بدون حجز مسبق.

وتابع المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان: الجرعة التنشيطية تكون بعد مرور 3 أشهر من تلقي آخر جرعة للقاح للأشخاص المصابين بأمراض مزمنة وكبار السن وبعد مرور 6 أشهر لبقية الأشخاص.

ارتفاع فى أعداد الأصابة بفيروس كورونا

هذا و أكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمى باسم وزارة الصحة، أنه مازال يوجد ارتفاع فى أعداد الأصابة المجتمعية بفيروس كورونا، مؤكدا أنه يوجد حالة من الاستقرار بشكل كبير فى الحالة الصحية للمرضى والأعداد التى تحتاج إلى دخول المستشفيات وأعداد الوفيات.

وأضاف الدكتور حسام عبد الغفار، أنه يوجد  استقرار فى احتياج الحالات لدخول المستشفيات واعداد الوفيات  منذ ظهور المتحور أوميكرون، موضحا أنه على الرغم من أن أوميكرون اسرع انتشار من المتحور دلتا، ولكن المتحور دلتا يؤثر على الجهاز التنفسى السفلى والرئتين، بينما يؤثر أوميكرون على الجهاز التنفسى العلوى والأنف والحلق.

وتابع أنه يتم إجراء التحاليل فى مصر فى ثلاثة معامل وهم المعامل التابعة لوزارة الصحة والسكان ومعامل الجامعات والمعامل التابعة للقطاع الخاص، مؤكدا على أنه يتم الابلاغ بالحالات الايجابية بفيروس كورونا بشكل يومى من الثلاث جهات للغرفة المركزية المسئولة عن متابعة فيروس كورونا.

واشار الى أن دواء فيروس كورونا متاح منذ يناير 2022 بعد الحصول على موافقة هيئة الدواء المصرية وتم توفيره فى مصر، مضيفا أن الدواء كان قد حصل على الموافقة من هيئة الغذاء الامريكية فى ديسمبر 2021.

وقال أنه يوجد أكثر من 13 شركة دواء قامت بتصنيع الدواء من المواد الخام، قائلا أنه كان فى البداية يتم طرح دواء فيروس كورونا فى مستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الجامعية والحكومية للاستخدام الطارئ، وبعد ذلك قامت الدولة بأتخاذ خطوة جديدة وهى طرح الدواء فى صيدلات الشركة المصرية لمتابعة وأمان الاستخدام ، موضحا انه اصبح متوفرا فى عدد من الصيدليات الأخرى.

تابع موقع تحيا مصر علي