عاجل
الثلاثاء 16 أغسطس 2022 الموافق 18 محرم 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب أحمد دياب: قرارات التوسع في برامج الحماية الاجتماعية انتصار للفئات الأكثر احتياجا

النائب أحمد دياب
النائب أحمد دياب

أشاد النائب أحمد دياب، وكيل لجنة الشباب والرياضة، بمجلس الشيوخ، بالتوسع في برامج الحماية الاجتماعية، وقرارا الرئيس السيسي التي أصدرها أمس، وذلك لمواجهة تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية الحالية، مشيرًا إلى أن تلك القراراات تعبر عن انحياز القيادة السياسية لمحدودي الدخل، وتوسيع مظلة الحماية الاجتماعية للفئافات الأكثر احتياجًا.

مواجهة تداعيات الأزمة الاقتصادية

وأضاف أحمد دياب ، في تصريحات له، أنه في ظل معاناة الدول الكبرى جراء الأزمة الاقتصادية العالمية، قامت تلك الدول بزيادة الأسعار إلى مستويات قياسية غير مسبوقة، إلا أن الدول المصرية لم تفعل ذلك، وحاولت بقدر الإمكان التخفيف من آثار تلك الأزمة على المواطنين وتحمل الجانب الأكبر منها.

وأشار أحمد دياب وكيل لجنة الشيوخ بمجلس النواب إلى أن القيادة السياسية تعبر دائما عن انحيازها إلى محدودي الدخل، وذلك عبر مجموعة من برامج الحماية الاجتماعية غير المسبوقة، ومن ضمنها  قيام زيادة الحد الأدنى للأجور خلال السنوات الماضية ليصل إلى 2700 جنيه، إضافة إلى صرف منح استثنائية للحاصلين على أقل من هذا المبلغ، إلى جانب أصحاب المعاشات الذين يحصلون على أقل من 2500 جنيه.

ولفت النائب إلى أن إجراءات الحماية الاجتماعية جاءت في توقيت مهم للغاية، حيث تعاين كل دول العالم من موجة تضخم هائلة، ما أدى إلى صعوبة تحمل الطبقات الفقيرة لتلك الظروف المعيشية الصعبة، لذلك جاءت قرارات الرئيس السيسي انتصارًا لتلك الفئة للتغلب على تداعيات الظروف الاقتصادية الصعبة.

قرارات تاريخية للرئيس السيسي لدعم الفئات الأكثر احتياجا

وقد وجه الرئيس بالتوسع في إجراءات الحماية الاجتماعية من خلال القرارت التالية:

زيادة عدد الأسر المستفيدة من برنامج "تكافل وكرامة" بضم مليون أسرة إضافية للبرنامج، ليصبح حجم المستفيدين من المواطنين أكثر من 20 مليون مواطن على مستوى الجمهورية.

منح استثنائية

صرف مساعدات استثنائية لعدد 9 مليون أسرة لمدة 6 شهور قادمة، بتكلفة إجمالية حوالي مليار جنيه شهرياً للأسر الأكثر احتياجاً ومن أصحاب المعاشات الذين يحصلون على معاش شهري أقل من 2500 جنيه، وأيضاً من العاملين بالجهاز الإداري للدولة الذين يحصلون على راتب اقل من 2700 جنيه شهرياً.

زيادة عدد الأسر المستفيدة من برنامج "تكافل وكرامة" بضم مليون أسرة إضافية للبرنامج، ليصبح حجم المستفيدين من المواطنين أكثر من 20 مليون مواطن على مستوى الجمهورية.

تابع موقع تحيا مصر علي