عاجل
السبت 13 أغسطس 2022 الموافق 15 محرم 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس الوزراء: الدولة توفر دعما نقديا لـ 20% من الشعب المصري

مصطفى مدبولي
مصطفى مدبولي

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن الرئيس السيسي وجه بتوسيع برامج الحماية الاجتماعية، في ظل التداعيات الاقتصادية الصعبة التي تعاني منها جميع بلاد العالم، لذلك قامت الحكومة بوضع مجموعة من المقترحات بشأن برامج الحماية الاجتماعية، وتم عرضها على الرئيس ، والذي وجه بتنفيذها.

المستفيدين من تكافل وكرامة

وأضاف “مدبولي”، خلال مؤتمر صحفي، عقب اجتماع الحكومة الأسبوعي ، أن الحكومة قامت برفع المستفيدين لـ معاش تكافل وكرامة إلى أكثر من 5 مليون أسرة جديدة، يما بعادل 20% من الشعب المصري، تتكفل الدولة بتقديم دعم نقدي لهم بصورة مباشر ودائمة، متابعًا: “هذا شيئ مهم، لأننا عنينا على نسب الفقر الموجودة في مصر، لكي نقدم ونوفر لهم الدعم، المباشر شهريًا، وهذا سيكلف الدولة 9.5 مليار جنيه سنويًا”.

ووجه الشكر لمنظمات المجتمع الأهلي، وعلى الأخص التحالف الوطني للعمل الأهلي الذي يضم الجمعيات الأهلية، وتم التوافق على أن تتحمل الدولة من خلال الموازنة 500 ألف، على أن يتحمل المجتمع المدني 450 ألف أسرة تقريبا.

زيادة الدعم على بطاقات التموين

وأشار رئيس الوزراء إلى أن هناك 100 جنيه ستضع على بطاقات التموين، يستطيع المواطن صرفها على هيئة سلع، وهي مخصصة لـ 9.1 مليون أسرة، وهم الأكثر احتياجًا، بما يعادل 36.5 مليون مواطن، متابعًا: “لدينا قاعدة بيانات دقيقة جدًا مكنتنا إننا نختار 9.1 مليون أسرة، بما يعادل 36.5 مليون مواطن، يوجه لهم دعمًا استثنائيًا على بطاقات التموين”.

وأردف: “قاعدة بيانات الفقر أثبتت أن هناك 620 ألف أٍرة تستحق الدعم وليس لها بطاقات تموين، لكن توافقنا إننا سنضع لهم المبلغ في بطاقة ميزة أو على البطاقات التميونية”.

قرارات الرئيس بشأن برامج الحماية الاجتماعية

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد وجه بالتوسع في إجراءات الحماية الاجتماعية من خلال القرارات التالي:

  • زيادة عدد الأسر المستفيدة من برنامج "تكافل وكرامة" بضم مليون أسرة إضافية للبرنامج، ليصبح حجم المستفيدين من المواطنين أكثر من 20 مليون مواطن على مستوى الجمهورية.
  • صرف مساعدات استثنائية لعدد 9 مليون أسرة لمدة 6 شهور قادمة، بتكلفة إجمالية حوالي مليار جنيه شهرياً للأسر الأكثر احتياجاً ومن أصحاب المعاشات الذين يحصلون على معاش شهري أقل من 2500 جنيه، وأيضاً من العاملين بالجهاز الإداري للدولة الذين يحصلون على راتب اقل من 2700 جنيه شهرياً.
  • تعزيز الأمن الغذائي للأسر الفقيرة والأمهات والأطفال، من خلال التوسع في طرح كراتين السلع الغذائية المدعمة بنصف التكلفة، وبواقع عدد 2 مليون كرتونة شهرياً، بحيث يتم توزيعها من خلال منافذ القوات المسلحة.
  • قيام وزارة الأوقاف بالشراكة مع وزارة التضامن الاجتماعي بتوزيع لحوم الأضاحي على مدار العام.
  • قيام وزارة المالية بتوفير الموارد المالية اللازمة في هذا الصدد، والبالغ إجماليها حوالي 11 مليار جنيه.
تابع موقع تحيا مصر علي