عاجل
الجمعة 12 أغسطس 2022 الموافق 14 محرم 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس الوزراء: تنفيذ برامج الدعم الجديدة بداية من آخر أغسطس المقبل

رئيس الوزراء مصطفى
رئيس الوزراء مصطفى مدبولي

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن الرئيس السيسي وجه أيضا بضرورة صرف كراتين من السلع الغذائية للمواطنين بنصف سعرها كنوع من أنواع برامج الدعم التي تقدمها الدولة المصرية من أجل التخفيف من أعباء المواطن المصري البسيط في تلك الفترة الاستثنائية، موضحا أن الدولة المصرية ممثلة في القوات المسلحة ووزارات الداخلية والتضامن الاجتماعي والتموين فضلا عن الجميعات الأهلية تبذل مجهود كبير في هذا الصدد. 

وأضاف "مدبولي"، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الخميس، وينقله تحيا مصر، أن توجيه الرئيس السيسي بتوزيع 2 مليون كرتونة بشكل شهري على مدار الـ 6 أشهر القادمة، موضحا أن تكلفة الكرتونة الفعلية على الدولية 120 جنيه، وتُباع للمواطن المصري بـ 50 جنيه فقط أي أن الدولة تتحمل 70 جنيه من سعر الكرتونة ليكون منفذ آخر للسلع المدعمة والتي تستهدف فيها الدولة المناطق الأكثر احتياجا في القرى والنجوع والمناطق التي تحتاج لهذه النوعية من الخدمات للوصول لبيوت الفقراء والأكثر احتياجا. 

وتابع رئيس الوزراء، أن مبادرة الرئيس السيسي جيدة جدا، ستتقدم بها الدولة المصرية على مدار الـ 6 أشهر، حيث كانت هذه المبادرة مرتبطة ببعض المواسم مثل شهر رمضان وعيد الأضحى وغيرها، ولكن التوجيه الجديد أن تكون مستمرة لمدة ستة أشهر بإخراج 2 مليون كرتونة للمواطنين. 

وأشار رئيس الوزراء إلى أنه سيتم تفعيل برامج الدعم الجديدة بداية من آخر شهر أغسطس القادم حيث إنه يوجد عدد من الإجراءات اللوجستية التي تحتاجها الدولة المصرية قبل بدء تنفيذ تلك البرامج على الأرض. 

رئيس الوزراء: مصر تجاوزت الـ 7 أشهر في احتياطي القمح 

وأوضح أنه على الرغم من إضافة سلع غذائية زائدة على بطاقات التموين بـ 100 جنيه لكل أسرة والتي ستُصرف لـ 9.1 مليون أسرة ألا أن الدولة المصرية قادرة على استعياب الزيادة الجديدة، ولديها احتياطي مؤمن من السلع الاستراتيجية بعدد من الشهور الطويلة. 

واستكمل رئيس الوزراء، أن مصر تجاوزت الـ 7 أشهر في احتياطي القمح، مشيرًا إلى أن بعض المؤسسات الدولية تخرج وتعلن أن مصر من الدول المهددة بالفقر والجوع ولكن مصر على عكس ذلك حيث نجحت في أن يكون هناك مخزون احتياطي من القمح وصل لأكثر من 7 أشهر بعدما كان 6 أشهر فقط أي أن مصر مؤمنة من القمح حتى فبراير 2023. 

وشدد على أن كل مؤسسات الدولة تعمل بهدف تخفيف بقدر الإمكان الأعباء عن المواطنين وخاصة فئة محدودي الدخل في هذه المرحلة.

 

تابع موقع تحيا مصر علي