عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ماهر فرغلي: 40% من نشاط التنظيمات الإرهابية على "تليجرام"

ماهر فرغلي باحث في
ماهر فرغلي باحث في شؤون الجماعات الإسلامية

قال ماهر فرغلي، الباحث في شؤون الجماعات الإسلامية، إن مواقع التواصل الاجتماعي ساهمت في تطور الجماعات الإرهابية بشكل كبير، مشيرًا إلى أن تنظيم داعش الإرهابي أنشأ ما يُسمى بـ "الجيش الإلكتروني الموحد" عام 2014، وفي عام 2016 ظهر "جيش أمني إلكتروني" لداعش أيضا من أجل "القرصنة"، وفي عام 2019 أعلنوا الخلافة الإسلامية الإلكترونية، أي حقق خلافة سيبيرانية بدلا من الخلافة التي كانت تسقط على أرض الواقع. 

وأضاف "فرغلي"، خلال لقاء خاص مع الإعلامي إبراهيم عيسى في برنامج "حديث القاهرة" المذاع عبر فضائية "القاهرة والناس" وينقلها تحيا مصر، أن تنظيم داعش اعتمد بنسبة 90% من تجنيده للشباب من خلال العالم الافتراضي الموجود على مواقع التواصل الاجتماعي، موضحا أن الإخوان لديهم خبرة في استخدام مواقع التواصل أفضل من داعش  بكثير فضلا عن قدراتهم القوية في هذا الأمر. 

وتابع ماهر فرغلي، أن التنظيم يقوم من خلال "السوشيال ميديا" بعمليتين وهم الترويج والاستقطاب، حيث تقوم المؤسسات الإعلامية المناصرة بالترويج للفكرة الخاصة به والدعوة وتبادل الأفكار وصناعة تناقدات في المجتمع وإحداث حرب نفسية داخل المجتمع، لفتح الأمر أمام الاستقطاب، حيث يتم جذب الأشخاص بعينهم من خلال مواقع التواصل الاجتماعي. 

ماهر فرغلي: التنظيمات الإرهابية تركت فيس بوك وتويتر واتجهوا لتليجرام 

وأردف ماهر فرغلي، أن تنظيم داعش ترك "فيس بوك" و"تويتر" في الوقت الحالي وبدأ في الانتقال إلى "تليجرام" موضحا أن 40% من نشاط تنظيم داعش، والتنظيمات الإرهابية جميعا على "تليجرام" وبعض مواقع التواصل الأخرى والتي ليس لها نفس الشهرة الخاصة بفيس بوك وتويتر. 

وأوضح ماهر فرغلي أن الجماعات الإرهابية تستخدم تلك المواقع من أجلى بث أفكارهم، وعمل فيديوهات ومجلات إلكترونية، وعمل أفلام وثائقية وبرامج قصيرة، وأكاديميات تعليمية، مشيرًا إلى أن اختيارهم "تليجرام" جاء لأنه أشد أمنا من بعض المواقع الأخرى، ولذلك يتعاملون معه. 

واستكمل ماهر فرغلي، أن سياسة التنظيمات الإرهابية دائما هي أن يروج للشاب بفكرة تخوين المجتمع، والمظلومية، ورسائل لأتباعه في الخارج والداخل، وإشعار الأفراد بقوة التنظيم، والسردية التاريخية لتاريخ التنظيم ورموزه، وهذا ما يستخدمه جماعة الإخوان أيضا. 

تابع موقع تحيا مصر علي