عاجل
الجمعة 12 أغسطس 2022 الموافق 14 محرم 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

نيوم تبهر زوارها بمعرض لتصاميم مدينة "ذا لاين" في جدة

معرض ذا لاين
معرض ذا لاين

ينطلق الاثنين المقبل، معرض نيوم لتصاميم مدينة المستقبل "ذا لاين". ويتضمن المعرض تصاميم تفصيلية، وعروضاً معمارية وهندسية للمدينة المبتكرة، كما يتيح لزائريه التعرف على معالم وإمكانات "ذا لاين" المعمارية والهندسية عن قرب وفهم أعمق لفكرة التصاميم بشكل مباشر، وسيقام في "جدة سوبردوم" بمدينة جدة، ويستمر حتى الرابع عشر من شهر أغسطس، لينتقل بعد ذلك إلى المنطقة الشرقية ومن ثم العاصمة الرياض، حيث يمكن حجز التذاكر، والتي ستكون جميعها مجانية، عبر تطبيق "هلا يلا".


ويستطيع الزوار التجول فيه من 10 صباحاً حتى 11 مساءً، حيث سيقدم المعرض 50 جولة يومياً بمعدل ساعة لكل جولة لمشاهدة محتويات المعرض، سيرافق الزوار فيها مرشدون باللغتين العربية والإنجليزية.


وتمتاز تصاميم ذا لاين بمقومات فريدة تجعلها نموذجاً عالمياً لما يجب أن تكون عليه مدن المستقبل، حيث تتمحور حول الإنسان، وتتناغم مع الطبيعة، ويبلغ عرضها 200 متر، وتمتد لــــ 170 كيلومتراً، وارتفاعٍ يبلغ 500 متر فوق سطح البحر.


وتُبنى المدينة على مساحة لا تتجاوز 34 كيلومتراً مربعاً ، حيث ستقوم هذه المساحة الصغيرة مقارنة بالمدن الأخرى بالإسهام في المحافظة على 95% من أراضي نيوم للطبيعة، كما ستتسع لنحو 9 ملايين نسمة، وهو أمر غير مسبوق تماماً في مدنٍ بهذا الحجم.


يذكر أن تصاميم مدينة "ذا لاين" تأتي انعكاساً لما ستكون عليه المجتمعات الحضرية مستقبلاً في بيئة خالية من الشوارع والسيارات والانبعاثات، وتعتمد على الطاقة المتجددة بنسبة 100%، مما يجعل صحة الإنسان ورفاهيته أولوية مطلقة، بدلاً من أولوية النقل والبنية التحتية كما في المدن التقليدية.

مائة مصمم أزياء يعرضون منتجاتهم في معرض "100 براند سعودي" بالولايات المتحدة

وأعلنت هيئة الأزياء عن تنظيم "معرض 100 براند سعودي" في مبنى 23 آيرون في منطقة مانهاتن بمدينة نيويورك الأمريكية خلال الفترة من 26 يوليو إلى 7 أغسطس، بمشاركة 100 مصمم ومصممة سعوديين يعرضون خلاله مجموعة إبداعية من تصاميمهم التي تتنوع ما بين الملابس والإكسسوارات.

وقال الرئيس التنفيذي لهيئة الأزياء، بوراك شاكماك: "معرض 100 براند سعودي يأتي كأول معرض دولي يعرض المواهب السعودية الإبداعية المتنوعة، وتصاميمهم الاستثنائية المتأصلة في التراث والثقافة السعودية. وقد وقع اختيارنا على مدينة نيويورك كأول وجهة كونها مركزاً للإبداع يحتفي بالثقافات المختلفة حول العالم".

وينقسم المعرض إلى ثمان فئات مختلفة تشمل؛ الملابس الجاهزة، والأزياء الفاخرة، و"الديمي كوتور"، وأزياء العرائس، وحقائب اليد، والمجوهرات والملابس المحافظة حيث عمل 100 مصمم موهوب اختيروا من بين ما يقارب 1500 مصمم، على تصميم قطع تعكس التراث والثقافة السعودية في المعرض الذي يستقبل زوّاره من الاثنين إلى الأربعاء من الساعة 11 صباحاً إلى 7 مساءً، ومن الخميس إلى السبت من الساعة 11 صباحاً إلى 8 مساءً، بينما يفتح أبوابه يوم الأحد من الساعة 12 ظهرًا حتى الساعة 6 مساءً في مبنى 23 آيرون.

ويأتي المعرض الذي أقيم سابقاً في الرياض أواخر العام الماضي، كأحد مخرجات برنامج "100 براند سعودي" الذي أطلقته هيئة الأزياء مسبقاً ويمتد عاماً كاملاً؛ لدعم وتطوير 100 علامة تجارية سعودية للأزياء لتنمية أسواقها المحلية والدولية بالتدريب والتوجيه والاستشارات، ويهدف البرنامج إلى إرشاد المصممين السعوديين وخلق الفرصة لعرض أعمالهم، وتلقي نصائح من خبراء الأزياء في جميع أنحاء العالم عبر جلسات الإرشاد الفردي، وورش عمل تثقيفية حول موضوعات تشمل التصميم والابتكار والتسويق واستراتيجية المبيعات.

تابع موقع تحيا مصر علي