عاجل
السبت 20 أغسطس 2022 الموافق 22 محرم 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

بيان سعودي فرنسي مشترك يؤكد على منع إيران من امتلاك سلاح نووي

 الأمير محمد بن سلمان
الأمير محمد بن سلمان والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

أكد البيان السعودي الفرنسي الختامي على ضرورة منع امتلاك إيران من سلاح نووي. 

تحيا مصر

بيان سعودي فرنسي مشترك

نشرت وكالة الأنباء السعودية "واس" البيان الختامي لزيارة ولى العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء السعودي الأمير محمد بن سلمان لفرنسا ولقاءه بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون. 

ووفق البيان الذي نقلته الوكالة السعودية جري خلال اللقاء عقد جلسة مباحثات رسمية تم استعراض العلاقات التاريخية والاستراتيجية بين البلدين، كما تم تبادل وجهات النظر حول مجمل الأوضاع الإقليمية والدولية الراهنة.

تعاون سعودي فرنسي فى مجال الطاقة والدفاع

وشملت المباحثات سبل تعزيز التعاون فى مجالات الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والتعاون فى مجال الهيدروجين النظيف، والالتزام بمبادئ الاتفاقية الإطارية للتغير المناخي واتفاقية باريس.

كما جري التأكيد خلال المباحثات على ضرورة التقييم المستمر للتهديدات المشتركة لمصالح البلدين ولأمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط، وأهمية تعزيز التعاون والشراكة فى المجالات الدفاعية وفى مكافحة الإرهاب وتبادل الخبرات والتدريب. 

 

وفي سياق متصل أشاد الجانب الفرنسي بالجهود السعودية فى دعمها للهدنة فى اليمن، وتم التطرق فى المباحثات إلى دعم البلدين لسيادة لبنان وأمنه واستقراره، وأهمية تنفيذ إصلاحات سياسية واقتصادية شاملة، واعربا عن ارتياحهما لعمل الصندوق السعودي الفرنسي لدعم العمل الإنساني والإغاثى فى لبنان. 

كما تطرقا خلال المحادثات إلى القضية الفلسطينية وعلى ضرورة تكثيف الجهود للتوصل إلى تسوية شاملة وعادلة للقضية الفلسطينية وفقا لمبدأ حل الدولتين، وقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية بما يكفل للشعب الفلسطيني حقه فى إقامة دولته المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

تأكيد سعودي فرنسي على ضرورة منع إيران من امتلاك سلاح نووي

كما شملت المحادثات أهمية الوصول إلى حل سياسي للأزمة فى سوريا يحافظ على وحدة أراضي سوريا، كما تطرقت إلى الجهود الدولية لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي وضمان سلمية برنامج إيران النووي وحث إيران على التعاون الكامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية. 

وفى ختام الزيارة أعرب ولى العهد السعودي عن شكره وتقديره للرئيس الفرنسي على ما حظى به والوفد المرافق له من حسن الاستقبال وكرم الضيافة، ومن جانبه أعرب ماكرون عن أطيب تمنياته بالصحة والسعادة للأمير محمد بن سلمان وبالمزيد من التقدم والرقى لشعب المملكة العربية السعودية.

تابع موقع تحيا مصر علي