عاجل
الأحد 14 أغسطس 2022 الموافق 16 محرم 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

9 حالات معفاة من المصروفات الدراسية للعام الدراسي 2022 / 2023

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني،  الفئات المعفات من سداد المصروفات الدراسية المقررة على الطلاب للعام الدراسي الجديد 2022 / 2023.

تحيا مصر 

وقالت وزارة التربيةوالتعليم، إن الدكتور طارق شوقي  وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى وافق على استمرار العمل بالقرار الوزاري رقم ( 119 ) بتاريخ ۲۰۲۱/۸/۲۳ الصادر بشأن تحديد الرسوم والغرامات والإشتراكات ومقابل الخدمات الإضافية عن العام الدراسي ٢٠٢١ /۲۰۲۲ بذات الفئات والضوابط المنصوص عليها بالقرار وذلك للطلاب المتقدمين للالتحاق بالصف الأول رياض الأطفال والصف الأول الإبتدائي للعام الدراسي ۲۰۲۲ /۲۰۲۳ والتوجية بسداد مصروفات تلك الصفوف مع قبول الملفات الخاصة بالطلاب . 
كما وافق الوزير على استمرار العمل بالقرار الوزاري المشار إليه بالبند ( 1 ) وبذات الفئات وضوابط القرار بالنسبة لطلاب الصف الأول الثانوي بنوعيه ( عام وفني ) من حيث إرتباط سداد المصروفات الدراسية بقبول ملفات الطلاب.


الفئات المعفاة من المصروفات الدراسية للعام الدراسي 2022 /  2023
 


وشددت الوزارة على أنه يتم الأخذ في الإعتبار أن تعفى الفئات التالية من سداد الإشتراكات ، ومقابل الخدمات الإضافية والأنشـطة الطلابية المقررة بالمدارس بمختلف المراحل التعليمية ، وفق البيان المعتمد من الإدارة العامة لنظم المعلومات،  وذلك على النحو التالي:
1- الفئات المنصوص عليها في القرار الوزاري رقم 45 لسنة 2020
2-أبناء شهداء ثورة ٢٥ يناير.
3- أبناء الأسر المستفيده من معاش الضمان الإجتماعي ، والمساعدات ، والمعاشات المقدمة من وزارة التضامن الإجتماعي ، من طلاب المدارس الحكومية بجميع أنواعها ، وذلك بعد تقديم ما يفيد ذلك.
4- الطلاب يتامى الأب .
5- الطلاب الملتحقون بدور الرعاية الإجتماعية . 
6- مقدمي البحوث الإجتماعية المعتمدة والممهورة بخاتم شعار الجمهورية من ( الشئون الاجتماعية ) مدرجأ بها سبب الاعفاء, الفنات الآتية ( أبناء المرأة المعيلة ، ومهجورة العائل ، والمطلقة ، وأبناء المكفوفين ، وذوي الإحتياجات الخاصـة ، وأبناء ذوي الإحتياجات الخاصـة ، وأبناء الذكور المفرج عنهم من السجون حديثا غير القادرين ) مع مراعاة سريان الإعفاء لمدة عام دراسي واحد ويجدد بحث الحالة بشكل سنوي .
7- أبناء مصابي الثورة بعد تقديم المستندات الدالة على ذلك .
8- طلاب مدارس حلايب وشلاتين وأبورماد ( بمحافظة البحر الأحمر ) ، ومدارس شمال سيناء ، والطلاب المقيدين بمدارس شمال سيناء والملحقين على مدارس بالمحافظات الأخرى من طلاب هذه المحافظة .
9- طلاب مدارس التربية الخاصـة,  ومدارس الفصـل الواحد، ومدارس التعليم المجتمعي ، والمدارس الصـديقة للفتيات ، والمدارس الصديقة للأطفال في ظروف صعبة ، والمتحررين من الأمية الملتحقين بالمدارس .

وأكدت الوزارة، أنه لا يسري هذا الإعفاء على الرسوم المقررة بقوانين، مشددة على أن يتم تخفض نسبة (50%) لأبناء العاملين بالتربية والتعليم ( خدمة - معاش ) من الإشتراكات ومقابل الخدمات الإضافية المقررة ، والأنشطة الطلابية ، بمختلف مراحل التعليم ( العام والفني ) المنصوص عليها بالقرار الوزاري 119 لسنة ٢٠٢١ ، ولا يسري هذا التخفيض على الرسوم المقررة بقوانين.

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي