عاجل
السبت 13 أغسطس 2022 الموافق 15 محرم 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأمم المتحدة: ندعو جميع الأطراف فى العراق بتجاوز الخلافات وتشكيل حكومة وطنية

الأمين العام للأمم
الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، جميع الأطراف فى العراق باتخاذ خطوات فورية من أجل تهدئة الموقف، وتجنب المزيد من العنف، وذلك فى تعليقه على الاحتجاجات التى شهدتها العراق خلال الساعات الماضية. 

تحيا مصر

جوتيريش: حرية التعبير من الحقوق الأساسية يجب احترامها

وقال جوتيريش بأن:" على جميع الأطراف والجهات الفاعلة تجاوز خلافاتها وتشكيل حكومة وطنية فعالة، من خلال الحوار السلمى والشامل، قادرة على تلبية مطالب الإصلاح القائمة منذ فترة طويلة دون مزيد من التأخير". 

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة أنه:" يتابع بقلق الاحتجاجات المستمرة فى العراق، والتى أصيب خلالها عدد من الأشخاص، داعيا إلى ضمان حماية المتظاهرين ومؤسسات الدولة". 

وتابع جوتيريش أن:" احترام حرية التعبير والتجمع السلمى من الحقوق الأساسية التى ينبغى احترامها فى جميع الأوقات".

 

أنصار التيار الصدري يقتحمون البرلمان.. والحلبوسي يعلق جلسات البرلمان

وشهدت العراق خلال الساعات الماضية حالة من عدم الأستقرار السياسي، حيث خرج الآلاف من المتظاهرين من انصار التيار الصدري إلى ساحة التحرير وسط العاصمة العراقية، كما اقتحم المتظاهرين للمرة الثانية خلال أسبوع البرلمان العراقى، واعلن التيار الصدري ببدء أعتصام مفتوحا فى البرلمان. 

وتسببت هذه الفوضى إلى إعلان رئيس مجلس النواب العراقى، محمد حلبوسي، بتعليق جلسات البرلمان حتى إشعار آخر مطالبا من جميع الأطراف السياسية بتغليب المصلحة العليا للوطن والمواطن.

ويطالب المتظاهرين بمحاسبة الفاسدين كما جددوا رفضهم لترشيح محمد شياع السودانى لرئاسة الوزراء.

وتشهد العراق حالة من عدم الاستقرار السياسي وذلك بعد فشل التيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر تشكيل حكومة، وأمر نوابه البالغ عددهم 73 نائبا بالإستقالة وحل مكانهم مرشحون عن الإطار التنسيقى وهى قوى سياسية مناهضة لمقتدى الصدر ومقربة من إيران.

تابع موقع تحيا مصر علي