عاجل
الجمعة 12 أغسطس 2022 الموافق 14 محرم 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

بغداد.. التيار الصدري يعلن اعتصاما مفتوحا بالبرلمان العراقى

متظاهرون يقتحمون
متظاهرون يقتحمون البرلمان العراقى

أعلن التيار الصدري ببدء اعتصام مفتوح داخل البرلمان العراقى، ويأتي ذلك بعد اقتحام المتظاهرون اليوم البرلمان للمرة الثانية خلال أسبوع مطالبين بمحاسبة الفاسدين وإسقاط الطبقة السياسية. 

تحيا مصر

أنصار التيار الصدري يقتحمون المنطقة الخضراء

ويشار إلى انه خلال الساعات الماضية تجمع الآلاف من أنصار الصدر عند جسر الجمهورية المؤدي إلى المنطقة الخضراء، حيث أزالو الحواجز الأسمنتية، وفشلت  قوات الأمن فى صد المتظاهرين من الوصول إلى المنطقة الخضراء. 
ويطالب المتظاهرون بمحاسبة الفاسدين ويرفضون ترشيح محمد شياع السوداني لمنصب رئاسة الحكومة، وبسب المظاهرات الحاشدة لأنصار الصدري تم إلغاء جلستين لمجلس النواب.

 

ويذكر أن العراق تعيش أزمة سياسية منذ الانتخابات البرلمانية فى أكتوبر العام الماضي، فبعدما فشل زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر فى تشكيل حكومة أمر نوابه البالغ عددهم 73 نائبا بالاستقالة وحل مكانهم مرشحون عن الإطار التنسيقى الذي يضم القوي السياسية المناهضة للصدر والمقربة من إيران. 

ومن ناحية أخري أستغل الإطار التنسيقى هذا الغياب لتشكيل حكومة جديدة وترشيح محمد شياع السوداني لتولى منصب رئاسة الوزراء وهو ما رفضه مقتدى الصدر، وبسبب ذلك خرج أنصار التيار الصدري احتجاجا على قرار الإطار التنسيقى. 

إصابة 60 شخص فى مظاهرات التيار الصدري

وفى سياق متصل أصدر رئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمى أمر للقوات الأمنية بحماية المتظاهرين فى وقت اندلعت فيه مواجهة متقطعة بين المحتجين وقوات الأمن والتي أسفرت عن سقوط 60 إصابة . 

كما  أكد الكاظمى أن :" استمرار التصعيد السياسي يزيد من التوتر فى الشارع بما لايخدم المصالح العامة"، لافتا إلى أن القوات الأمنية يقع عليها واجب حماية المؤسسات الرسمية وضرورة أتخاذ كل الإجراءات القانونية لحفظ الأمن.

تابع موقع تحيا مصر علي