عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ازدراء الأديان.. أولى جلسات محاكمة مبروك عطية 31 سبتمبر

الدكتور مبروك عطية
الدكتور مبروك عطية

حددت محكمة جنح مصر الجديدة، جلسة 21 سبتمبر أولى جلسات محاكمة الدكتور مبروك عطية بتهمة ازدراء الدين المسيحي والإسلامي.

محاكمة مبروك عطية لاتهامه بازدراء الأديان

وكان قد قدم المحامي نجيب جبرائيل جنحة مباشرة ضد الدكتور مبروك عطية، لسخريته من السيد المسيح وازدراء الديانة المسيحية والإسلامية، قررت جهات التحقيق تحديد جلسة لمحاكمته.

وقال نجيب في بلاغه، إن الدكتور مبروك عطية قام بازدراء الأديان، لافتًا إلى أنه وصف السيد المسيح بألفاظ بها سخرية عندما قال: لا السيد المسيح ولا السيد المريخ.

وتابع البلاغ: قاصدًا وبكل إرادة أن يهين ويزدري الديانة المسيحية، لا بل أيضًا ازدراء الدين الإسلامي لأن الديانتين قد اجتمعا على تكريم السيد المسيح ووصفه بكل إجلال وتقدير وكرامة ومن هنا توفر القصد الجنائي، أولًا لا يقبل أحد أن يكون هناك دعابة أو هزار في الأديان أو حتى ذلة لسان فكم من الناس قدموا إلى المحاكمة بتهمة ازدراء الأديان وكان مجرد خطأ في تفسير أو رأى في تجديد الخطاب الديني.

إزدراء الأديان

وأضاف: ما أتاه المعلن إليه الأول إنما يشكل جريمة ازدراء الأديان ركنيها المادي والمعنوي، والمؤثرة قانونا بالمادة 98 ومن قانون العقوبات المصري كما يشكل أركان جرائم بهذه الوحدة الوطنية وإثارة الفتنة الطائفية وتقويض السلام الاجتماعي وتهديد الامن القومي المصري، وتعتبر جريمة ازدراء الأديان أو استغلال الدين في الترويج لأفكار متطرفة المقصود بها استغلال الدين بأي وسيلة مثل الكتابة أو التصوير أو النشر أو القول وغير ذلك من وسائل العلانية في نشر هذه الأفكار بهدف إثارة الفتنة الإساءة لأي من الأديان السماوية بهدف الإضرار بسلام المجتمع وأمنه ووحدة الوطنية.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطعًا سخر فيه مبروك عطية من لقب السيد المسيح، قائلا: بلا السيد المسيح بلا السيد المريخ، كلهم أسيادنا.

ضبط شخص ربط كلب فى سيارته وتحرك به بالتجمع 

 تمكنت الأجهزة الأمنية من رصد تداول مقطع فيديو على أحد مواقع التواصل الإجتماعى يتضمن  مشادة كلامية بين أحد الأشخاص وقائد إحدى السيارات لقيامه بتقييد حيوان أليف "كلب" بواسطة حبل وسحبه بالسيارة قيادته بمنطقة التجمع الأول بالقاهرة وإحداث إصابات به بغرض تسلية أطفاله .

الانتقال لمحل الواقعة

بالإنتقال لمحل الواقعة والفحص تم التقابل مع (شخصين - مقيمان بذات المنطقة) وأفادا بتضررهما من (قائد السيارة المشار إليه - مقيم بذات المنطقة) لقيامه بإرتكاب الواقعة على النحو المشار إليه.

كلب ضال

تم التوصل إلى المشكو فى حقه وبسؤاله أقر بأنه حال سيره بجوار محل إقامته تلاحظ له وجود أحد الكلاب الضاله مصاباً إثر تعدى الكلاب الأخرى بالمنطقة عليه فقام بتقييده لإبعاده عن المنطقة لإنقاذه من تعدى الكلاب عليه، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية.. وتولت النيابة العامة التحقيقات.

تابع موقع تحيا مصر علي