عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائبة سماء سليمان لـ تحيا مصر: توثيق القائمة يحفظ حق المرأة في منقولاتها و يضمن لها المعيشة في منزل لائق

 الدكتورة سماء سليمان
الدكتورة سماء سليمان

قالت الدكتورة سماء سليمان وكيل لجنة الشئون الخارجية والعربية والإفريقية بمجلس الشيوخ وأمينة الشئون السياسية بحزب حماة الوطن، أن المرأة تواجه  العديد من المشكلات في المجتمع وخاصة مع الثقافة المجتمعية التي تحرض الرجل علي الافتراء علي المرأة وإنكار حقوقها، فضلا عن تقليل الزوج لها ولمكانتها.
تحيا مصر

وأضافت سليمان، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر: وغيرها من المشكلات مثل العديد من الأزواج في إنكار حقوق المرأة  الزوجية وحصولها علي الأمن داخل منزلها.

توثيق قائمة منقولات الزوجية بمصلحة الشهر العقاري

وتابعت وكيل لجنة الشئون الخارجية والعربية والإفريقية بمجلس الشيوخ: توثيق قائمة المنقولات فكرة ممتازة متمنية أن تتم برسوم ضئيلة وليس بقيمة القائمة لأن الكثيرين سوف يعزفون عن التوثيق إذا كان التوثيق برسوم مرتفعة.

وأكدت سليمان، أن الهدف من توثيق قائمة منقولات الزوجية بمصلحة الشهر العقاري هو حفظ حق المرأة في منقولاتها ومصوغاتها بما يضمن لها المعيشة في منزل لائق.

هذا و أعلن النائب محمود عصام، عضو مجلس النواب، عن إعداده مشروع قانون جديد سيتقدم به إلى المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب في بداية دور الانعقاد الثالث، بشأن تقنين قائمة المنقولات الزوجية ومهر الزوجة، والذى يستهدف حماية حقوق كلا الزوجين فيما يتعلق بجميع بنود القائمة من منقولات وذهب وتنظيم استعادتها في حالات الطلاق والخلع، وذلك للحد من المشكلات الحالية بين الزوجين في حالات الانفصال.

وأكد عصام، في المذكرة الإيضاحية لمشروع القانون، أن الفترة الأخيرة شهدت جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعى بشأن قائمة المنقولات الزوجية، ونشب تباين حول مدى أهمية وجودها، وسط مطالبات بإلغاءها، الأمر الذى دفعه إلى التنسيق بشأن التقدم بمشروع قانون ينظم مسألة قائمة منقولات الزوجية تنظيما متوازنا بين طرفى العلاقة يعطى كل منهما حقوقه، لاسيما وأن القائمة حق من حقوق المرأة أوجبه الشرع على الرجل وجعله جزءا متمما للمهر، إن لم يكن هو أساس المهر، وهو ما أعلنته دار الإفتاء المصرية.

أهم المعلومات عن مشروع القانون الذي تقدم به النائب محمود عصام

-يقترح نظاما جديدا لعمل القائمة ومناصفتها حال الخلع

-يتضمن نصوصا جديدة بتوثيق قائمة الزوجية بالشهر العقارى

-يقضى بعدم حصول الزوجة على القائمة كاملة حال الخلع

-يتضمن  عقوباته رادعة حال الإتلاف المتعمد للمنقولات الزوجية

-توثيق القائمة بالشهر العقارى يعنى اعتبارها صيغة تنفيذية

 

تابع موقع تحيا مصر علي