عاجل
الثلاثاء 16 أغسطس 2022 الموافق 18 محرم 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

نقيب الزراعيين: 70% من غذاء مصر يأتي من صغار المزارعين

سيد خليفة نقيب الزراعيين
سيد خليفة نقيب الزراعيين

قال الدكتور سيد خليفة، نقيب الزراعيين، إن توجه الرئيس السيسي بتكليف الحكومة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، بدراسة أسعار المحاصيل للموسم الجديد توجه محمود وكان منتظر من قبل المزارعين خاصة أن الماضي قبل زراعة القمح الوزارة وضع سعر استشكالي للإردب الخاص بالقمح وحدثت بعض المتغيرات في زيادة الأسعار، وقاموا بتحريك سعر توريد القمح، لتتماشى مع زيادة الأسعار. 

وأضاف "خليفة"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، وينقلها تحيا مصر، أن بيان رئيس الوزراء اليوم يعلن أن هناك إيجابيات في توريد القمح في الموسم المنتهي، وهناك بعض السلبيات سيتم علاجها، مشيرًا إلى أنه من أبزر تلك السلبيات أنه لا يوجد تدقيق للبيانات فيما يتعلق بالمساحات المزروعة والتي تبلغ 3.6 مليون فدان في مصر، حيث إن تلك البيانات تساعد في الكثير من الأمور، منها تدبير مالي من وزارة المالية، وبناء سياسات استيراد القمح وغيرها. 

وأردف نقيب الزراعيين أن تحديد الأسعار للمحاصيل أمر مميز جدا وسيساعد المزارعين كثيرا، متمنيا أن يكون تحديد الأسعار بسعر ثابت وليس استرشادي، ولكن ذلك بعد بعد دراسة متعمقة وشافية، ويتم سؤال المزارعين قبل وضع السعر بحيث أن يكون السعر عادل لكل المزارعين وخاصة صغار المزارعين.

نقيب الزراعيين: زراعة 600 ألف فدان من بنجر السكر كل عام 

وتابع نقيب الزراعيين أن نموذج  الزراعة التعاقدية في بنجر السكر من النماذج الناجحة في مصر، حيث يتم زراعة600 ألف فدان من محصول بنجر السكر، بآلية مميزة لم يحدث أن هناك أي مشكلة فيها، والمصانع تتعاقد مع المزارعين، ويجب أن يتم النظر لتلك التجربة الناجحة، "تجربة ناجحة جدا عمرنا ما سمعنا مشكلة فيها، لازم نبص للتكربة دي". 

وأشار نقيب الزراعيين، إلى أن فكرة الزراعة التعاقدية ناجحة بنسبة 100% ويجب النظر للنماذج الناجحة فيها وتطبيقها في باقي المحاصيل، موضحا أن المحاصيل التي سيتم وضع أسعار لها هي محصول القمح، وقصب السكر وبنجر السكر. 

وأوضح أن 70% من إنتاج مصر الزراعي وغذاء مصر يأتي من صغار المزارعين في مصر، وبالتالي اهتمام الحكومة بصغار المزارعين وإعطائهم دعم وتشجعيهم أمر مهم جدا. 

تابع موقع تحيا مصر علي