عاجل
السبت 20 أغسطس 2022 الموافق 22 محرم 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

فايز فرحات: الغرب لديه مصلحة في التخلص من روسيا والتفرغ لمواجهة الصين

الدكتور محمد فايز
الدكتور محمد فايز فرحات عضو مجلس أمناء الحوار الوطني

قال الدكتور محمد فايز فرحات مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إنه يوجد اضطراب واضح في الاقتصاد العالمي في الوقت الحالي، وهو ما يؤدي على خطورة في المبادئ الأساسية للنظام العالمي خاصة في ظل الحرب الروسية الأوكرانية في الوقت الحالي، موضحا أن الغرب لديه مصلحة في التخلص من روسيا خلال الحرب الجارية في الوقت الحالي من أجل التفرغ لمواجهة الصين. 

وأضاف "فرحات"، خلال لقاء خاص مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، وينقلها تحيا مصر، أن قرار روسيا باستخدام القوة العسكرية ضد أوكرانيا أثر على كل دول العالم، وسبب حالة من التضخم والركود الاقتصادي الكبيرة في الدول الكبرى. 

وتابع فايز فرحات، أن روسيا استخدمت القوة العسكرية من أجل فرض واقع استراتيجي خاص بها يحقق أهدافها موضحا أن روسيا لديها مصالح وشواغل أمنية عديدة في أوكرانيا. 

وأشار فايز فرحات أنه يجب العودة إلى الفترة ما قبل الحرب، من أجل فهم ما يجري الآن داخل أوكرانيا، لافتًا إلى أن أمريكا لم تصبح هي القوى العظمى في العالم مثلما كان في الماضي، حيث يوجد الآن نظام عالمي مختلف في نشر القوة سواء في المؤشرات السياسية أو الأمنية أو الاقتصادية وجوهر كل ذلك هو روسيا والصين، وكذلك أوروبا التي تعد طرف فعال جدا في موازين القوى. 

فايز فرحات: الاقتصاد العالمي يمر بفترة صعبة 

 وأوضح أنه يوجد أكثر من سيناريو يمكن توقعه للحرب الروسية الأوكرانية بعد عدم انتهائها حتى الآن، ومرور خمسة أشهر عليها، ولم يتم حسم الأمر عسكريًا سواء من حلف الناتو أو روسيا أو الولايات المتحدة الأمريكية، مشيرًا إلى أنه مع توسع في فرض العقوبات الاقتصادية والمالية والتجارية على روسيا وتوظيف الأدوات ضد روسيا وتعبئة أكبر عدد من دول العالم ضد موسكو، وهذا يجعل روسيا تستخدم العديد من أدواتها لمواجهة هذه التحديات.

ولفت فايز فرحات إلى أن الاقتصاد العالمي يمر بفترة صعبة وحالة ركود شديدة حيث إن الاقتصاد خرج من أزمة كورونا التي أثرت عليه بشكل كبير، ومن ثم واجه أزمة الحرب الروسية الأوكرانية التي أثرت بدورها هي الأخرى على الحرب مؤخرًا. 

 

تابع موقع تحيا مصر علي