عاجل
الثلاثاء 16 أغسطس 2022 الموافق 18 محرم 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

روسيا تحذر .. والخارجية الصينية: أمريكا ستدفع الثمن إذا زارت بيلوسي تايوان

رئيسة مجلس النواب
رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي

أكدت الصين على موقفها الرافض للزيارة المحتملة لرئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان، مشددة أنها ستتخذ كل الإجراءات اللازمة من أجل الحفاظ على مصالحها. 
تحيا مصر

الصين: أمريكا ستتحمل المسؤولية فى حال زارت بيلوسي تايوان

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الصينية هوا تشون يينغ إن :" الجانب الأمريكي سيتحمل المسؤولية وسيدفع الثمن فى حال المساس بمصالح الصين الأمنية السيادية". 

وأضافت أن :" موقف الصين من زيارة بيلوسي واضح وسنتخذ كل الإجراءات اللازمة للحفاظ على مصالحنا". 

وتابعت المتحدثة باسم الخارجية الصينية قائلة:" علينا الاستمرار بالحوار لإبقاء القارة الآسيوية منطقة آمنة". 

الكرملين: زيارة بيلوسي لتايوان استفزازية

وفى سياق متصل حذرت روسيا من زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي المرتقبة لتايوان فقال الكرملين أن :" زيارة بيلوسي المتوقعة لتايوان استفزازية بالتأكيد ولن تؤدي إلا لتصعيد التوترات".

 وافادت وكالة رويترز للأنباء نقلا عن مصدر قوله إن :" عدة طائرات حربية صينية حلقت بالقرب خط الوسط الذي يقسم مضيق تايوان"، فى حين أعلن أشخاص مطلعون أن من المتوقع وصول بيلوسي إلى تايوان فى وقت لاحق يوم الثلاثاء. 

وأضاف المصدر بأنه إلى جانب تحليق الطائرات الصينية قرب خط الوسط فى الممرالمائي، فأنه ظلت عدة سفن حربية صينية قريبة من الخط الغير رسمي منذ الاثنين. 

 

واوضح ذات المصدر أن المقاتلات الصينية أجرت مرارا مناورات تكتيكية لامست خلالها لفترة وجيزة خط الوسط وحلقت عائدة إلى الجانب الأخر من المضيق صباح الثلاثاء، فى حين كانت  الطائرات التايوانية كانت فى حالة تأهب.

ومن ناحية أخري قالت وزارة الدفاع التايوانية أنها على دراية تامة بالأنشطة العسكرية قرب تايوان وستنشر القوات على نحو ملائم ردا على تهديدات العدو. 

البيت الأبيض يدين التهديدات الصينية

وفي سياق متصل أدان البيت الأبيض التهديدات الصينية المتكررة حول زيارة بيلوسي المحتملة إلى تايوان، وذكر أن :" الولايات المتحدة الأمريكية لن تنخدع بالطعم كما انها ليست لديها مصلحة فى تصعيد التوترات مع الصين".

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، جون كيربي، أن:" زيارة الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي والتى تدعي الصين تابعيتها لها هو قرار بيلوسي فى النهاية".

ويذكر أن رئيسة مجلس النواب الأمريكي تزور ماليزيا اليوم الثلاثاء، ضمن جولة آسيوية بدأت بزيارة سنغافورة يوم الأثنين، وذكر مكتب بيلوسي بأنه  من المقرر أن تقوم بزيارة إلى كوريا الجنوبية واليابان دون الإشارة إلى زيارة تايوان.

تابع موقع تحيا مصر علي