عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رأس السنة الهجرية.. خريجي الأزهر تواصل احتفالاتها بمكتبة مصر العامة في مطروح

احتفالات رأس السنة
احتفالات رأس السنة الهجرية

واصلت الرابطة العالمية لخريجي الأزهر احتفالاتها بقدوم رأس السنة الهجرية بالمحافظات المختلفة، حيث شاركت "مجلة نور" التابعة لمنظمة خريجي الأزهر بمطروح، باحتفالات مكتبة مصر العامة الخاصة باستقبال رأس السنة الهجرية، وذلك بقاعة الطفل، تحت رعاية رئيس مجلس إدارة المنظمة الشيخ عبد العظيم سالم، ومدير عام مكتبة مصر العامة أسامة المرسي.

احتفالات رأس السنة الهجرية

من جانبها، أوضحت إلهام جلال - المدير الإداري لفرع المنظمة بمطروح، أن الهدف من المشاركة في الاحتفال برأس السنة الهجرية هو غرس القيم الإسلامية التي تتعلق بتلك المناسبة في عقول النشء من قيم الفداء، والتضحية، والصبر، والقدرة على اتخاذ القرار في الوقت المناسب، وضبط الأعصاب وما إلى ذلك من قيم تجلت في رحلة الرسول صلى الله عليه وسلم برفقة أبوبكر الصديق من مكة إلى المدينة.

احتفال رأس السنة الهجرية بمطروح

فيما قدمت رانيا ابراهيم - مشرف فريق مجلة نور، ورشة حكي عن الهجرة النبوية الشريفة وأسبابها والدروس والعبر المستفادة منها، كما تم عمل مسابقة دينية للأطفال وتوزيع الجوائز العينية على المتميزين.
كما تضمن الاحتفال ورشة فنية لتصنيع التيجان ورسم وتلوين بعض الرسومات المعبرة عن الهجرة النبوية الشريفة.
اختتم الاحتفال بالتقاط الصور التذكارية مع الأطفال الذين أعربوا عن شكرهم وامتنانهم للقائمين على الاحتفال من مكتبة مصر العامة ولمجلة نور لاهتمامهم وتعريفهم بالمناسبات الدينية والاحتفال معهم.

جانب من احتفالات الأطفال برأس السنة الهجرية


إطلاق حملة بَرّ الأمان بالمحافظات المصرية 

وفي وقت سابق، أطلق مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف حملة توعوية شاملة بمناسبة بدء العام الهجري الجديد بعنوان: «بَرّ الأمان»، وذلك في إطار جهود المجمع في التوعية المجتمعية، وتنفيذًا لتوجيهات الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر بضرورة ملامسة قضايا الناس اليومية والسعي إلى الاستفادة من المواسم الدينية في تقديم الحلول اللازمة لهم فيما يواجههم من مشكلات.
وقال الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية د. نظير عيّاد، إن حادثة الهجرة المباركة اشتملت على مجموعة مهمة من الدروس والقيم المهمة التي نحن جميعًا بحاجة إلى تطبيقها والاستفادة منها في واقعنا الحالي في ظل التحديات المختلفة التي نواجهها جميعًا. 
وأضاف عيّاد أن محاور الحملة تركز على ضرورة هجرة السلوكيات المنحرفة التي تؤثر بالسلب على الفرد وعلى المجتمع بأثره، وأن أمن الناس وأمانهم لا يمكن أن يتحقق في ظلّ الترويج لهذه السلوكيات ونشرها بين الناس، كما تستهدف أيضًا التأكيد على أهمية هجرة أفكار المشككين الذين يجنّدون إمكاناتهم لنشر أفكارهم المغلوطة وفرض آراءهم غير المنضبطة بغية إثارة الفتن في المجتمع وتشكيك الناس في أمور دينهم.
أوضح الأمين العام أن الحملة تستهدف بيان القيم العامة للهجرة وكيفية إسقاطها على واقعنا المعاصر، مثل: حب الوطن وأهميته بالنسبة للفرد والمجتمع، وضرورة العمل على استقراره، بالإضافة إلى أهمية التعاون والإحساس بالآخرين وخاصة وقت الأزمات، وضرورة التعايش المشترك بين الجميع، واحترام العهود والمواثيق، وأهمية التوكل على الله -عز وجل- بعد الأخذ بالأسباب وتوزيع الأدوار، وأهمية أن يؤدي كل فرد دوره في المجتمع حتى يزدهر ويستقر، وبيان أن الاتحاد والعمل الجماعي هو الضمانة الأقوى لعبور كل المحن ومواجهة الصعاب.
أشار عيّاد إلى أن الحملة يتم تنفيذها عن طريق التوعية المباشرة من خلال انتشار وعاظ وواعظات الأزهر في مختلف أماكن تواجد الجمهور على مستوى محافظات الجمهورية، إضافة إلى النشر الإلكتروني على موقع المجمع على بوابة الأزهر الإلكترونية، وصفحات التواصل الاجتماعي الرسمية للمجمع.

تابع موقع تحيا مصر علي