عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الخارجية الروسية: زيارة بيلوسي إلى تايوان استفزاز صريح وندعو واشنطن للتوقف عن تقويض الأمن

نانسي بيلوسي
نانسي بيلوسي

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الثلاثاء، أن موسكو تعتبر زيارة رئيس مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان استفزازا صريحا في ضوء النهج العدائي للولايات المتحدة لاحتواء الصين. 

موسكو - سبوتنيك. وجاء في بيان منشور على موقع الخارجية الروسية: "وصلت رئيس مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان في الثاني من آب/أغسطس. نعتبر هذه الزيارة استفزازا صريحا في ضوء النهج الأمريكي العدواني للاحتواء الشامل لجمهورية الصين الشعبية".

وتابع البيان: "ندعو واشنطن إلى التخلي عن الممارسات التي من شأنها تقويض استقرار الأمن الإقليمي والدولي، وإدراك الواقع الجيوسياسي الجديد، الذي لا يوجد به مكان للهيمنة الأمريكية".

وأكمل البيان: "نعتقد أن العلاقات بين جانبي مضيق تايوان شأن داخلي صيني محض. للجانب الصيني الحق في اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية سيادته وسلامة أراضيه في قضية تايوان".

وتابع البيان: "موقف روسيا ثابت، وهو أننا نطلق من وجود صين واحدة فقط، وأن حكومة جمهورية الصين الشعبية هي الحكومة الشرعية الوحيدة التي تمثل الصين بأكملها، وأن تايوان جزء لا يتجزا من الصين".

وحطت طائرة بيلوسي، اليوم الثلاثاء، في جزيرة تايوان، وسط جوّ مشحون بالتوتر بسبب رفض الصين لهذه الزيارة.


أكد البيت الأبيض أن تهديدات بكين لن تخيف واشنطن، مشددا على أن زيارة  بيلوسي، إلى تايوان لا تنتهك سيادة الصين.

علقت رئيس مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، على زيارتها إلى تايوان، وذلك عقب هبوط طائرتها في مطار تايبيه عاصمة تايوان، قائلة: إن «زيارتها لا تتعارض مع مبدأ الصين الواحدة».

بيلوسي: زيارتنا لتيوان ليست انتهاكا لسيادة الصين

وأضافت رئيس مجلس النواب الأمريكي، في تصريحات نقلها موقع «سبوتينك عربي»، أن زياردتها دليل قاطع على دعم بلادها للديموقراطية التايوانية، مؤكدة أن تضامن بلادها مع شعب تايوان أصبح أكثر أهمية من أي وقت مضى، مشددة على أن واشنطن تعارض الإجراءات الأحادث الهادفة إلى تغيير الوضع الراهن في تايوان.

من ناحيته، أكد البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء، أن زيارة بيولسي ليست انتهاكًا لسيادة الصين، في حين اعتبرتها بكين استفزازًا سياسيًا وانتهاكًا ليادتها على الصين.

وأدانت وزارة الخارجية الصينية زيارة رئيس مجلس النواب الأمريكي، معربة عن احتجاجها الشديد لزيارة نانسي بيلوسي لتايوان.

وأعلن مطار سونغ شان فى عاصمة تايوان "تايبيه" اليوم الثلاثاء، بهبوط طائرة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي فى المطار.

وهبطت الطائرة التابعة للقوات الجوية الأمريكية التى تقل رئيسة مجلس النواب الأمريكي فى العاصمة التايوانية تايبيه  فى تمام الساعة10:44 مساء.

بيلوسي تزور تايوان.. والصين تحذر 

وفى وقت سابق من اليوم أعلن التلفزيون الصيني، بأنطلاق مقاتلات سو 35 تابعة للجيش الصيني باتجاه مضيق تايوان.

ووفق التلفزيون الصيني:" توجهت مقاتلات سو 35 من القوات الجوية لجيش البحرية الشعبي الصين نحو مضيق تايوان على خلفية اقتراب طائرة أجنبية من تايوان، والتى من المفترض أن تكون رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي على متنها".

واضاف:" مقاتلات سو 35 من القوات الجوية لجيش التحرير الشعبي الصيني عبروا بالفعل مضيق تايوان.
وفى وقت سابق  تزامنا مع زيارة بيلوسي اكدت الصين على موقفها الرافض لزيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان، مشددا انها ستتخذ كل الإجراءات اللازمة من أجل الحفاظ على مصالحها.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية هوا تشون بينغ إن :" الجانب الأمريكي سيتحمل المسؤولية وسيدفع الثمن فى حال المساس بمصالح الصين الأمنية السيادية".

وكانت وكالة “رويترز”  ذكرت فى وقت سابق نقلا عن مصدر قوله إن:" عدة طائرات حربية صينية حلقت بالقرب خط الوسط الذي يقسم مضيق تايوان".

تابع موقع تحيا مصر علي