عاجل
السبت 20 أغسطس 2022 الموافق 22 محرم 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

بيلوسي: الزيارة تظهر التزام واشنطن الثابت تجاه تايوان

 نانسي بيلوسي
نانسي بيلوسي

أكدت نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأمريكي، أن زيارتها لتايوان  والتي تعد مثيرة للجدل، أظهرت التزام واشنطن تجاه الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي وتعتبرها الصين جزء منها.

تحيا مصر 

وأوضحت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، وفقل للبيان الذي أصدرته، أن زيارة وفد الكونجرس لتايوان تحتم التزام الولايات المتحدة الأمريكية بدعم الديمقراطية في تايوان.

وعن زيارتها لتايوان، أفادت بيلوسي: زيارتي لا تتعارض مع السياسة الأمريكية التي تعترف بـ"صين واحدة" ولم تعترف بشكل رسمي بتايوان كدولة مستقلة.

الصين: النهاية لن تكون جيدة للأميركيين

هذا و أعلنت وزارة الدفاع الصينية،  أن الجيش الصيني سيشن عمليات عسكرية ردا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لتايوان، لافتا إلى أنه ستنشر قوات بشكل متناسب مع تهديدات العدو.

كما صرحت وزارة الخارجية الصينية، إن نهاية لن تكون جيدة للأميركيين، واصفا تحركات الولايات المتحدة بـ" البلطجة" وذلك تعقيبا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لتايوان . 

وأدانت الخارجية الصينية ما أسمته "الخيانة الأميركية المتعمدة" لمبدأ الصين الواحدة، لافتا إلى أن الأميركيين يلعبون بالنار فى قضية تايوان. 

الصين: أمريكا تمثل أكبر تهديد للعالم

وأعتبرت الخارجية الصينية أن الولايات المتحدة الأمريكية باتت تمثل اكبر تهديد للسلام فى العالم، مشددة أنها لن ترضخ لمثل هذه التحركات الأمريكية فى تايوان.

وكانت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي وصلت اليوم الثلاثاء، إلى تايوان، رغم التحذيرات الصينية المتكررة من هذه الزيارة. 

وفى سياق متصل أعلنت وسائل إعلام تايوانية أنه:" تم تفعيل منظومة الدفاع الجوي فى مطار تايبه" كما اعلنت هيئة البث الياباني أن :" 8 مقاتلات أميركية انطلقت من جزيرة أوكيناوا شرق تايوان". 

وفى سياق ذاته ذكرت وسائل إعلام صينية أن مقاتلات من طراز سوخوي 35 عبرت مضيق تايوان. 

وحذرت الصين مرارا من زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي لتايوان، حيث تعتبر الصين أن تايوان جزء لا يتجزأ من أراضيها معتبرة زيارة بيلوسي لتايوان بمثابة تدخل فى الشؤون الداخلية للصين .

تابع موقع تحيا مصر علي